الخميس 27 يونيو 2024

فرصتان وصدفة تحسم طريق الفراعنة للكأس الأفريقية الثامنة

22-1-2017 | 15:03

يمتلك المنتخب الوطني أكثر من فرصة للتأهل إلي الدور ربع النهائي، بعد الفوز الثمين على منتخب أوغندا في الدقائق الإخيرة من عمر المباراة، وإحتلاله المركز الثاني خلف منتخب غانا المتصدر قبل مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة من بطولة أمم أفريقيا 2017 في الجابون.
وتتصدر غانا المجموعة برصيد 6 نقاط.. وتأتي مصر ثانيا برصيد 4 نقاط، ثم مالي برصيد نقطة واحدة، وأخيرآ أوغندا بدون نقاط.

ويتبين من ترتيب المجموعة تأهل غانا رسميآ إلى دور الـ8، وخروج أوغندا من البطولة، وانحسار المنافسة على بطاقة التأهل الثانية في المجموعة بين منتخبي مصر ومالي.
وأمام الفراعنة خيارين للتأهل إلي الدور ربع النهائي دون النظر إلي نتيجة مباراة مالي وأوغندا والدخول في حسابات معقدة، وهو الفوز على غانا وفي هذه الحالة سيتصدر الفراعنة المجموعة. وتكون لدية فرص أفضل للتأهل إلى دور نصف النهائي، لأنة سيلاقي وصيف المجموعة الثالثة أو التعادل مع النجوم السوداء وضمان التأهل، ولكن عبر المركز الثاني.
وفي حالة خسارة المنتخب الوطني أمام غانا، يجب على نسور مالى التعثر أمام أوغندا سواء بالتعادل أو الهزيمة. أما في حالة فوز مالي على أوغندا فسيكون الاحتكام لفارق الأهداف، بين منتخبي مصر وغانا، لا سيما أن المواجهات المباشرة بيين الفريقين انتهت بالتعادل، وفي حالة فوز مالي 1-0، وخسارة مصر أمام غانا 1-0 . فسيكون  اللجوء إلى القرعة لتحديد الفريق المتأهل عن المجموعة برفقة منتخب غانا.
أما في حالة خسارة الفراعنة بهدف وفوز مالي في المباراة الإخرى بأكثر من هدف واحد، فسيكون التأهل من نصيب نسور مالي. وفي حالة هزيمة المنتخب الوطني 2-1 أو 3-2 أو 4-3 ، وفوز مالي 1-0 ستبقى مصر في البطولة وتعود مالي إلى ديارها.
والخلاصة، فإن أراد رجال المدرب هيكتور كوبر عدم الدخول في حسابات معقدة قد تكلفهم الخروج من البطولة فعليهم اللعب على الفوز فقط أو الخروج بنقطة التأهل عن طريق التعادل مع منتخب غانا القوي، لإستكمال مشوار البطولة المفضلة التي حصل على لقبها الفراعنة 7 مرات، كأكثر فرق القارة حملآ للكأس.