الأربعاء 26 يونيو 2024

أمريكا والصين تتعهدان بمواجهة تهديدات كوريا الشمالية

18-3-2017 | 14:43

وكالات:

تعهدت الولايات المتحدة والصين، اليوم السبت، بالعمل معا لمواجهة التهديدات التي ينطوي عليها برنامج كوريا الشمالية النووي فيما حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، من أن الوضع وصل إلى مستوى "خطير".
وبدت اللغة التي استخدمها تيلرسون ونظيره الصيني بعد محادثاتهما في بكين أقرب إلى التصالح بعد اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترامب الصين بعدم بذل جهود كافية لكبح جماح جارتها الصعبة المراس فيما اتهمت بكين البيت الأبيض بتأجيج التوتر.
وقال تيلرسون بعد محادثات مع وزير الخارجية الصيني وانج يي "أعتقد بأننا نتشارك رؤية موحدة وشعورا بأن التوترات في شبه الجزيرة عالية جدا في الوقت الحالي وأن الأمور وصلت إلى مستوى خطير".
وأضاف "سنعمل معا لنرى إن كان بإمكاننا الوصول مع الحكومة في بيونج يانج (عاصمة كوريا الشمالية) إلى نقطة يرغبون فيها باتخاذ مسار مختلف، أو تصحيح مسارهم، أو التخلي عن تطوير أسلحة نووية".
ووصل تيلرسون إلى بكين في وقت سابق السبت بعد زيارته حليفتي الولايات المتحدة، اليابان وكوريا الجنوبية، حيث أعلن أن بلاده لن تستمر بانتهاج سياسة الصبر التي اعتبر أنها "أخفقت" والتي اتبعها الرئيس السابق باراك أوباما وتفضلها الصين.
ولكن تيلرسون تجنب استخدام لهجة قاسية خلال مؤتمره المشترك مع وانج الذي بدا انه وبخ نظيره على تصريحات دعائية هذا الأسبوع.
وقال وانج "نأمل أن تقيم كافة الأطراف بمن فيهم أصدقاؤنا في الولايات المتحدة الوضع بهدوء أعصاب وبطريقة متفهمة وأن يتوصلوا إلى قرار حكيم".
ولم يعلن أي طرف عن خطوات ملموسة ولم يرد تيلرسون علناً على نداء بكين للتفاوض مع كوريا الشمالية الذي رفضته واشنطن.