الخميس 23 مايو 2024

« الشوبكي»: قمة «فلسطينية - مصرية» في القاهرة الاثنين المقبل

18-3-2017 | 14:56

قال سفير دولة فلسطين لدى مصر، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، اليوم السبت، إن الرئيس محمود عباس سيصل جمهورية مصر العربية مساء غدٍ الأحد؛ بناءً على دعوة أخيه رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، وستعقد جلسة المباحثات بعد غد الاثنين بمقر الرئاسة المصرية لبحث الأوضاع العاجلة والهامة على الساحة الفلسطينية والعربية.

واكد الشوبكي، فى تصريحات صحفية، إنه سيتم خلال اللقاء بحث تطورات القضية الفلسطينية بكافة جوانبها، مضيفا أن الرئيس حريص كل الحرص على إجراء مشاورات مع أخيه الرئيس السيسي فيما يخص الوضع الفلسطيني، خاصة الجهود التي تقوم بها القيادة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والمخاطر التي تواجه القضية الفلسطينية، وسبل دعمها قبيل انعقاد القمة العربية التي ستعقد في الأردن أواخر الشهر الجاري، والاستعدادات لنجاحها لتوحيد الصف العربي.

وأوضح الشوبكي، أن الرئيس سيطلع الرئيس السيسي في صورة الاتصالات والمحادثات التي جرت مع الإدارة الأمريكية الأخيرة؛ خاصةً فيما يتعلق بحل الدولتين للالتزام بعملية سلام حقيقية، وإخراج العملية السياسية من الجمود الحالي.

 

من جانبها أعلنت الرئاسة المصرية، أن الرئيس محمود عباس من المقرر أن يصل إلى القاهرة غدًا الأحد، تلبية لدعوة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية في بيان له اليوم السبت، أن زيارة الرئيس الفلسطيني لمصر تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قبيل انعقاد القمة العربية القادمة في الأردن يوم 29 مارس الجاري.

و قال :أنه من المنتظر أن تتطرق المباحثات بين الجانبين إلى الاوضاع الإنسانية والاقتصادية والأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والأفكار المتداولة بشأن سبل استئناف عملية السلام، ولاسيما في ضوء عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن، والاتصالات التي تقوم بها مع الأطراف الإقليمية والدولية بهدف توفير البيئة الداعمة لاستئناف عملية السلام وتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على العودة الى مائدة المفاوضات.