الأحد 2 يونيو 2024

جهود الدولة تنجح في بث 22 مباراة بكأس العالم على التليفزيون المصري.. «فيفا» ينتصر لحق مصر ويؤكد أحقية البث الأرضي.. و«ماسبيرو» يعلن جدول المباريات والقنوات الناقلة

تحقيقات14-6-2018 | 18:34

مع انطلاق اليوم الأول لبطولة كأس العالم لهذا العام، أكد الاتحاد الدول لكرة القدم "فيفا" أحقية شعوب العالم فى إذاعة 22 مباراة بكأس العالم عبر البث الأرضى، وهو الأمر الذي يؤكد رسميا حق إذاعة التلفزيون المصري لمبارايات المنتخب الوطني في المونديال والذي يعد ضربة لشبكة قنوات "بي إن سبورت" القطرية المالك الحصري لحق بث مبارايات كأس العالم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشدد فيفا في بيانه، اليوم، على حق الشعوب فى مشاهدة مباريات منتخباتها القومية المشاركة فى بطولة كأس العالم أرضيًا، ووفقا للبيان الصادر اليوم سيعرض التلفزيون الأرضي المصري مبارايات المنتخب في المونديال وباقي الـ22 مباراة التي أكد فيفا أحقية بثها لشعوب العالم.

هذا وأعلنت الصفحة الرسمية للهيئة الوطنية للإعلام "بوابة ماسبيرو" أمس جدول ومواعيد المبارايات التي سيتم إذاعتها على البث الأرضي حيث ستعرض القناة الأولى الأرضية ونايل سبورت الأرضية مباريات المنتخب المصرى، أما القناة الثانية الأرضية ونايل سبورت الأرضية فستعرضان بقية الـ22 مباراة.

ويشمل الجدول إذاعة مباراة الافتتاح ببطولة كأس العالم، اليوم الخميس، 14 يونيو فى الخامسة مساءً بين روسيا والسعودية.

وفى الثانية ظهر الجمعة 14 يونيو مباراة مصر وأورواجوى، وفى الثامنة مساء الجمعة مباراة البرتغال وإسبانيا.

 الأحد 17 يونيو: مباراة ألمانيا والمكسيك فى الخامسة مساءً، وفى الثامنة مساء الأحد مباراة البرازيل وسويسرا.

الثلاثاء 19 يونيو: فى الثامنة مساءً مباراة مصر وروسيا.

السبت 23 يونيو: فى الثامنة مساءً مباراة ألمانيا والسويد.

الخميس 21 يونيو: فى الثامنة مساءً مباراة الأرجنتين وكرواتيا.

الثلاثاء 26 يونيو: فى الرابعة عصرًا مباراة الدنمارك وفرنسا.

الاثنين 25 يونيو: فى الرابعة عصرًا مباراة مصر والسعودية، وفى الثامنة مساءً مباراة إسبانيا والمغرب.

الخميس 28 يونيو: فى الثامنة مساءً مباراة إنجلترا وبلجيكا

جهود مصر

وعقب بيان فيفا، أشادت الهيئة الوطنية للإعلام بالجهود الكبيرة التي بذلتها أجهزة الدولة، وجهاز حماية المنافسة، طوال الأشهر الماضية، بشأن بث مباريات كأس العالم علي القنوات المصرية.

ووجهت الهيئة الوطنية للإعلام الشكر لكافة أجهزة الدولة للحصول علي حقوق المشاهد، كما تقدمت بالشكر للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ورئيسه جياني إنفانتينو، الذي راعي الحقوق، ووقوفه بجانب الشعوب المحبة لكرة القدم.
وأكدت الهيئة، أن ما حدث خلال الشهور الماضية كان مبدعًا علي كل المستويات القانونية والإدارية والتفاوضية.

بداية مخاطبة فيفا

كان حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام قد أعلن أنهم خاطبوا الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوم ٦ يونيو الجاري، من أجل الحصول على بث 22 مباراة بكأس العالم على التلفزيون المصري، مطالبين فيفا بالرد خلال يومين.

وفي بيان سابق، أكدت الهيئة أنها تسعى للحفاظ على حق المواطن المصري وفقا للقوانين والأعراف الدولية، مؤكدين أنه تم مخاطبة جهاز حماية المنافسة وشرح الأمر له حيث قرر الجهاز في جلسته المنعقدة الأحد الماضي، طبقا للقوانين والأعراف الدولية أن التليفزيون المصري لديه القاعدة القانونية التي تمنحه حقوق بث مباريات المنتخب بكأس العالم.

وتضمن البيان أنه بذلك يحق للوطنية للإعلام بث ٢٢ مباراة للمنتخب على البث الأرضي.

وقرر رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، بث المباريات على التليفزيون المصري بثا أرضيا حفاظا على حق المواطن المصري في مشاهدة منتخبه الوطني لكرة القدم والاستمتاع بها، مؤكدين أنها جاءت انطلاقا من حرص الهيئة الوطنية للإعلام على حق الشعب المصري في مشاهدة مباريات منتخبه الوطني بكأس العالم بروسيا.

جهاز حماية المنافسة

وفي جلسته المنعقدة الأحد الماضي، قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وقف قرار فيفا بالامتناع عن منح حق بث مباريات كأس العالم المقام في روسيا، ووقف جميع آثاره، وإلزام الفيفا بمنح حق البث الأرضي المباشر لصالح التليفزيون المصري.

وقال بيان سابق صادر عن الجهاز إن الفيفا قد حرم منافسين شركة "بي إن" من تقديم عروض أفضل للمشاهد المصري، مخالفين السياسة المعلنة بإتاحة 22 مباراة من كأس العالم عبر البث الأرضي بهدف ترابط ووحدة الشعوب ودعم المشاريع الإنسانية بين الدول. الأمر الذي أدى إلى عدم وجود أي منافسة لشركة "بي إن".
وأضاف البيان أن الجهاز استعمل سلطاته الواردة بالمادة 20 الفقرة 2 وإلزام الاتحاد الدولي للفيفا بمنح حق البث الأرضي المباشر لصالح التليفزيون المصري.
وأوضح البيان أن الجهاز قد خاطب لجنة المنافسة في منظمة الكوميسا، التي تعد مصر عضوا فيها للتعليق على تصرفات الفيفا ، وبصدد مخاطبة المفوضية الأوروبية بمخالفة فيفا للمادة 34 من اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.