الأحد 19 مايو 2024

علي قاسم: لم أجد شغفي في الهندسة.. وعمرو عبد الجليل احتضنا كأبنائه.. وعمرو سلامة مسؤول عن ثقتي بنفسي في المسلسل

فن14-6-2018 | 22:12

لعب الفنان علي قاسم دور ضاحي أحد أبناء حربي السبعة - تاجر الآثار- في مسلسل طايع، وكان ذراع والده اليمنى، وكان يطيعه في كل شيء حتى وقع في حب أزهار التي تجسد شخصيتها مي الغيطي ونال علي قاسم استحسان الجمهور والنقاد على أدائه ودراسته للشخصية جيدًا ووعيه بنقاط تحولها وتركيبتها المعقدة، والتقت "الهلال اليوم" الفنان الصاعد وأجرينا معه الحوار التالي:

بداية، حدثنا عن تحولك من مجال الهندسة إلى التمثيل؟

لم أجد شغفي في مجال عملي وهو هندسة الاتصالات والإلكترونيات وعملت به لمدة 3 سنوات، فلم أرغب في أن أكمل الباقي من حياتي في هذه المهنة، فاتجهت إلى مجال التمثيل، حتى حصلت على أول أدواري في 2016.

ما سبب عشقك للتمثيل: المسرح أم السينما أم التليفزيون؟

أحببت التمثيل من السينما، أما التلفزيون لا يمكن التغاضي عنه، فكنت لا أشاهد المسلسلات الأجنبية، ولكني أصبحت متابعا جيدا منذ أربع سنوات فهناك الكثير من الأعمال الرائعة التي يقدمها التليفزيون.

 مَن رشحك للدور؟

لم يتم ترشيحي بل ذهبت إلى اختبار أداء لاختيار ممثلي المسلسل في مكتب سارة نوح، وبعدها اختارني مخرج المسلسل عمرو سلامة، وتم تسكيني في دور ضاحي، وسبق لي أن أجريت تجربة أداء في نفس المكتب لمسلسل "فوق مستوى الشبهات" وتم قبولي من هناك.

كيف شاهدت الدور عندما قرأته في أول مرة؟

أحببت الدور عندما قرأت معالجة السيناريو في أول مرة، لم يستغرق الأمر أكثر من مرة لكي أحب الدور فشخصية ضاحي مركبة فلم يعد هناك الصورة النمطية التي تصنف الأدوار بين شرير وطيب، ولكن الشخصية يظهر فيها التناقضات.

كيف كان تحول ضاحي من الطاعة العمياء لوالده إلى إغضابه ومساعدة طايع؟

منذ اللحظة الأولى وأنا لم أساعد طايع، فكل شيء فعله ضاحي كان من أجل أزهار ورغبة في إرضائها، فكان كل ما يشغل تفكيري هو أن أرضيها، أما طايع بالنسبة لي كان جاسوسًا دس بيننا لمعرفة أخبارنا في محاولة منه لتسليم والدي حربي للشرطة.

كيف استعددت للدور ونقاط تحول الشخصية؟

عمرو سلامة طلب مني أن أكتب كل مشهد وأذاكر أحداثه، حتى أستطيع أن أفهم جيدًا ما يحدث في كل مشهد، من الحلقة الأولى وحتى التاسعة عشر، وبعد ذلك فهمت تدريجيًا المشاهد التي يتحول فيها ضاحي.

حدثنا عن كواليس عملك مع المخرج عمرو سلامة؟

عمرو سلامة مخرج سلس للغاية يعطينا مساحة صحية للعمل في مناخ جيد، وفي حال أن ترغب في أن تعرف أي شيء بخصوص الشخصية ستجده متاحًا في أي وقت ليرد عليك، وعمرو مسؤول عن ثقتي في نفسي وقت المسلسل.

مَن هو أكثر ممثل عالمي ومصري تحبه؟

أكثر ممثل عالمي أحبه دنيال دي لويس أما الممثل المصري فمحمود المليجي.

هل ينبع حبك لمحمود المليجي بسبب أدوار الشر التي قدمها والتي تتشابه مع شخصية ضاحي؟

إطلاقًا.. أحببت محمود المليجي عندما شاهدته في فيلم الأرض، فمحمود المليجي "شبه اتزنق" في أدوار الشر، فينبع حبي لأدائه من فيلم "الأرض".

هل تابعت مسلسلات لزملائك من الفنانين في موسم رمضان؟

شاهدت هذا العام مسلسل طايع واختفاء وليالي أوجيني.

هل تعلم أن هناك تشابها بين قصتك وحكاية محمد وخالد دياب اللذين اختارا أن يغيرا مهنتيهما ويتجها إلى التمثيل؟

لا.. لم أكن أعلم هذا ولكني لست مندهشًا فأعلم أن الكثير من الفنانين في هذا المجال كانوا يعملون بمهن أخرى وتحولوا إلى التمثيل، وسبب تأخر قرارهم لأن الكثير منا عند دخوله الجامعة لا يدرك أنه يرغب في العمل بمجال التمثيل ودائمًا يأتي قراره متأخرًا.

حدثني عن وقوفك أمام النجم عمرو عبد الجليل؟

عمرو عبد الجليل احتضنا من أول المسلسل حتى آخره، كنا نتعامل وكأننا أبناؤه الحقيقيين، فأمضيت الكثير من الوقت مع حربي وعائلة حربي، أما عمرو عبد الجليل فهو رائع سيرحب بك في أي وقت تذهب إلى "كرفانه".

هل يوجد أعمال قادمة تشارك فيها مستقبليا؟

لا يوجد أعمال مقبلة فلست في عجلة من أمري ولن يكون هناك أي مشكلة بالنسبة إلي أن ينسى الناس ملامح وجهي، ولكن في الفترة المقبلة يجب أن اختار بعناية ولن أقبل أي عمل ليس في مستوى طايع.