السبت 6 يوليو 2024

الفراعنة يبحثون عن الإنجاز أمام نجوم أوروجواي بالمونديال.. اليوم

15-6-2018 | 08:01

يترقب محبي وعشاق كرة القدم في مصر والعالم أجمع، والذي تحتنضه الملاعب الروسية في ثان مواجهات كأس العالم لكرة القدم 2018.

ويفتتح المنتخب المصري مبارياته في نهائيات كأس العالم لكرة القدم «روسيا 2018» بمواجهة منتخب أوروجواي اليوم الجمعة، ضمن أولى جولات مباريات المجموعة الأولى.

وبعد غيابه عن المونديال لمدة 28 عاما، يأمل المنتخب المصري في تحقيق نتائج جيدة في مونديال روسيا، خاصة في ظل وجود عدد كبير من اللاعبين المحترفين ضمن صفوفه، أبرزهم بالطبع النجم محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، والحاصل على 35 جائزة فردية هذا الموسم، أهما جوائز أفضل لاعبي في إفريقيا، وأفضل لاعب في إنجلترا، وتتويجه بلقب هداف الدوري الإنجليزي.

ملعب المباراة

ستقام المباراة بملعب إيكاترينبورج أرينا، والذي تم إنشاؤه عام 1953، وكان مقراً لنادي أف سي أورال، منذ ذلك الوقت، تمّ تجديده في عدد من المناسبات آخرها من أجل كأس العالم، ويتسع الملعب لـ33061 ألف متفرج.

القيمة التسويقية

يدخل المنتخب المصري المونديال بقائمة تبلغ قيمتها المالية 197.23 مليون يورو، ويتصدر محمد صلاح قائمة أغلى لاعبي القائمة بقيمة مالية تبلغ 150 مليون يورو، ويأتي خلفه محمد النني لاعب فريق آرسنال الإنجليزي بقيمة مالية 10 مليون يورو.

أما منتخب أوروجواي فيشارك في البطولة بقائمة تبلغ قيمتها المالية 273 مليون يورو، ويأتي لويس سواريز كأغلى لاعب في صفوف الفريق بقيمة مالية تبلغ 70 مليون يورو، وثاني أغلى لاعبي منتخب أوروجواي هو إدينسون كافاني بقيمة مالية 60 مليون يورو.

مشاركة صلاح

وتحوم الشكوك حول مشاركة محمد صلاح في مباراة اليوم، بعد الإصابة التي تعرض لها خلال نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، وخاض صلاح تدريبات فردية خلال الفترة الماضية، إلا أن الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب المصري أكد أن صلاح جاهز للمشاركة في المباراة، بعد تعافيه من الإصابة.

هدف الفراعنة أمام أوروجواي

يسعى الفراعنة خلال مباراة اليوم لتحقيق الفوز أمام المنتخب الأوروجوياني بطل العالم مرتين، أو الابتعاد بقدر الإمكان عن الخسارة، أمام واحد من أقوى المنتخبات المشاركة في البطولة.

الفوز أو التعادل، سيعزز من فرصه في التأهل للدور الثاني، خاصة أن منتخبي روسيا والسعودية الثنائي الأخر في المجموعة أقل في المستوى من المنتخب الأمريكي الجنوبي.

ومن جانبه سيدخل منتخب أوروجواي مباراة اليوم بحثا عن الفوز والسعي مبكرا لحسم التأهل للدور الثاني، خاصة أن المنتخب المتوج بأول لقب في تاريخ المونديال يعتبر المرشح الأول لتصدر مجموعته.

ويمتلك المنتخب الأوروجوياني مجموعة مميزة من اللاعبين المحترفين في أكبر الفرق الأوروبية، ويأتي على رأسهم ثنائي خط الهجوم لويس سورايز لاعب فريق برشلونة، وإدينسون كافاني لاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي.

تاريخ المواجهات

التقى المنتخبان المصري والأوروجوياني مرة واحدة من قبل، كان ذلك عام 2006 في مباراة دولية ودية انتهت بفوز منتخب أوروجواي بهدفين نظيفين.

تشكيلة مصر المتوقعة

من المتوقع أن يعتمد الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة على الأسماء التالية ضمن التشكيلة الأساسية التي ستخوض المباراة:

حراسة المرمى: عصام الحضري.

خط الدفاع: محمد عبد الشافي – أحمد حجازي – علي جبر – أحمد فتحي.

خط الوسط: محمد النني – طارق حامد – عبدالله السعيد.

خط الهجوم: محمود حسن «تريزيجيه» - رمضان صبحي - مروان محسن.

تشكيلة أوروجواي المتوقعة

أوسكار تاباريز قد يعتمد على تشكيلة تتكون من:

حراسة المرمى: فرناندو موسليرا

خط الدفاع: جييرمو فاريلا - خوسيه خيمينيز - دييجو جودين - مارتن كاسيريس.

خط الوسط: ناهيتان نانديز - رودريجو بيتانكور - ماتياس فيتشينو - جيورجيان دي أراسكايتا.

خط الهجوم: لويس سواريز - إدينسون كافاني.

اللاعب الأبرز في كل منتخب

محمد صلاح

قدم الفرعون المصري موسما استثنائيا سواء مع المنتخب المصري أو مع فريق ليفربول، حيث نجح في قيادة الفراعنة للتأهل لنهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 28 عاما، وسجل صلاح 5 أهداف مع المنتخب المصري من أصل 8 أهداف سجلهم الفراعنة خلال مشوار التصفيات، وخلال مسيرته مع المنتخب المصري لعب صلاح 57 مباراة دولية، نجح خلالهم في تسجيل 33 هدفا.

كما تألق مع ليفربول وحصد 35 جائزة فردية هذا الموسم، أبرزها أفضل في الدوري الإنجليزي وأفضل لاعب في إفريقيا، كما توج بالحذاء الذهبي لهداف الدوري الإنجليزي، وفي موسمه الأول مع الريدز لعب الفرعون المصري 52 مباراة، وسجل 44 هدفا، وصنع 16 هدفا، كما نجح في تحطيم العديد من الأرقام القياسية.

 لويس سواريز

يعتبر سواريز واحدا من أفضل المهاجمين في العالم، وخلال مسيرته حقق لقب هداف أوروبا بالإضافة إلى جائزة الحذاء الذهبي مرتين.

وسواريز لاعب ليفربول السابق هو الهداف التاريخي لمنتخب أوروجواي برصيد 51 هدفا، نجح في تسجيلها خلال 98 مباراة لعبها مع السيلستي، كما شارك سواريز مع منتخب بلاده في كأس العالم مرتين من قبل، والمشاركة في مونديال روسيا ستكون الثالثة في مسيرته.

ومع فريق برشلونة هذا الموسم، شارك سواريز في 51 مباراة بمختلف البطولات، ونجح في تسجيل 31 هدفا، وصناعة 18 هدفا لزملائه، وتوج مع الفريق الكتالوني بالثنائية المحلية الدوري وكأس الملك.

حكم المباراة

الهولندي بيورن كويبرس هو حكم مباراة المنتخب الوطني، وأوروجواي وكان الاتحاد الأوروبي "اليويفا" قد أسند مهمة نهائي الدوري الأوروبي "اليوروباليج" بين اتلتيكو مدريد الإسباني ومارسيليا الفرنسي له بإعتباره أحد أبرز الحكام في القارة العجوز ، انتهت هذه المباراة بفوز فريق العاصمة الاسبانية.

وسبق لهذا الحكم أن أدار العديد من النهائيات وأبرزها نهائي دوري ابطال اوروبا 2014 بين ريال مدريد واتلتيكو مدريد التي انتهت لصالح الملكي 4-1 في لشبونة، وأدار مباريات أخرى لريال مدريد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013 أمام بروسيا دورتموند الألماني وانتهت لصالح الملكي أيضاً 4-1 ، وأمام سيسكا موسكو في ذهاب دور الـ 16 عام 2012.

واختير لإدارة نصف نهائي كأس العالم للأندية عام 2010 بين مازيمبي الكونغولي بنظيره إنترناسيونال البرازيلي ، قبل أن يقود في 2011 نهائي السوبر الأوروبي بين برشلونة وبورتو.

وفي عام 2013، أدار نهائي الدوري الأوروبي بين بنفيكا البرتغالي وتشيلسي الإنجليزي.