الجمعة 10 مايو 2024

خبير: تقليل النفقات والبحث عن البدائل ضرورة لتخفيف ضغوط الإصلاح

أخبار18-6-2018 | 14:33

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن المصريين يجب أن يتأكدوا أن الإصلاح الاقتصادي ضرورة وخطوة كان ينبغي اتخاذها قبل عشرات السنوات وأن الوضع الحالي هو نتيجة أخطاء حكومات سابقة، مضيفا أن الحكومات السابقة لم تأخذ تلك الخطوة وتأخر الإصلاح الاقتصادي ما أثر سلبا على وضع الاقتصاد المصري.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن خطوات تخفيض الدعم عن الطاقة هي لصالح البلاد ولصالح الأجيال القادمة، مضيفا أن تلك القرارات الخاصة بتعديل أسعار الوقود والكهرباء يجب أن يتبعها خطوات أخرى لتخفيف العبء النفسي على المواطنين لأن القرارات متتالية ويتحمل جيل واحد كل الضغوط وأخطاء الأجيال الماضية.

وأضاف فرويز أن المواطنين عليهم أن يبحثوا عن بدائل أخرى وأطروحات جديدة في حياتهم لتخفيف الضغوط النفسية والمادية التي يحدثها الإصلاح الاقتصادي كتقليل النفقات والبحث عن بدائل أقل تكلفة في الانتقال سواء بالسيارة الشخصية أو بالمواصلات العامة وكذلك التنمية الذاتية للمهارات الشخصية والبحث عن عمل مكمل سواء بالدوام أو عمل حر.

وأشار إلى أن تعاون الأسرة في هذه المرحلة ضرورة فتدعم الزوجة زوجها بالسبل المتاحة سواء بعمل مشروع متناهي الصغر أو تصنيع في المنزل لتقليل الأعباء وتسيير الحياة لأن الأمور يجب أن تسير ولا تتوقف وعدم الاستسلام للإحباط والضغوط.

    Dr.Radwa
    Egypt Air