الإثنين 1 يوليو 2024

الحبس أو الغرامة عقوبة منتظرة لـ «أحمد سعد» بعد إساءته للدولة.. واجتماع مرتقب لمجلس «الموسيقيين» لمناقشة موقفه

تحقيقات19-6-2018 | 18:09

مستشار سابق يوضح العقوبة التي ينتظرها "سعد"

نادية مصطفى: اجتماع مرتقب لمجلس «الموسيقيين» لمناقشة موقف أحمد سعد

محامي: "سعد" حاول إثارة الفوضى في البلد وخلق ثورة الجياع 

  

مقطع فيديو نشره الفنان أحمد سعد يتهكم فيه على قرارات الإصلاح الاقتصادي، وذلك بعد اتخاذ قرارا بتصحيح أسعار الوقود السبت الماضي، وهو المقطع الذي يعتبر محاولة "لإثارة الفتن وتكدير السلم والأمن العام" حسب نص بلاغ تقدم به أحد المحامين اليوم، وتعقيبا على ذلك يستعد مجلس نقابة الموسيقيين لاجتماع مقبل لمناقشة موقف سعد وذلك بعد الفيديو التحريضي الذي نشره.

وتقدم أشرف فرحات، المحامي ببلاغ إلى النائب العام، يتهم فيه الفنان أحمد سعد، بالتطاول على رئيس الجمهورية، لبثه فيديو ساخر عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلا في بلاغه الذي حمل رقم 6902 إن سعد نشر مقطعا جاءت كلماته مثيرة للفتن بين طبقات الشعب، خاصة وإن الزيادة لم تكن مفاجأة، حيث أعلنت عنها الدولة منذ فترة لسد عجز الموازنة.

وطالب البلاغ الذي يحمل رقم 6902 لسنة 2018، عرائض النائب العام، بالتحقيق مع أحمد سعد علي سيد قناوي، الشهير بالفنان أحمد سعد، حول الفيديو الذي بثه ساخرا من رئيس الجمهورية، طبقا لنص المادة 102 من قانون العقوبات، والتي تنص على  أنه "يعاقب كل من جهر بالصياح أو الغناء لإثارة الفتن، بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تزيد على 200 جنيه".

وأشار المحامي إلى أن الفيديو مخالف لحرية الرأي والتعبير، حيث حرية الرأي والتعبير والتظاهر شيء ونشر الأكاذيب والفتن شيء آخر، موضحا أنه بالرجوع إلى قانون العقوبات تجد المواد 102 و102 مكرر تنظم جرائم النشر التي تضمن تهمة تكدير الأمن والسلم العام.

واختتم بلاغه قائلاً: "المشكو في حقه حاول إثارة الفوضى في البلد وخلق ثورة الجياع التي تدعو لها جماعة الإخوان الإرهابية، فضلا عن تناول القنوات المعادية للدولة هذا الفيديو مثل الجزيرة"، مطالبًا بفتح تحقيق في البلاغ، ومنع المشكو في حقه من السفر.

 

 

اجتماع مرتقب لمجلس «الموسيقيين»

وقالت نادية مصطفى، عضو مجلس نقابة الموسيقيين، إن النقابة تتابع البلاغات المقدمة ضد الفنان أحمد سعد بتهمة إثارة الفتن بعد مقطع الفيديو الذي نشره عقب تحريك أسعار الوقود، موضحة أنه لا يوجد موقف رسمي من المجلس حتى الآن ومن الصعب التكهن بمصير عضوية سعد بالنقابة.

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المجلس سيعقد اجتماعا لمتابعة هذا الأمر لكن لم يتم تحديد موعده حتى الآن لمناقشة قضية أحمد سعد، مضيفة أنه بعد انتهاء الاجتماع المرتقب والاتفاق على موقف موحد باتفاق أعضاء المجلس سيصدر القرار بشأن سعد وقبل ذلك الاجتماع لا يمكن تحديد مصيره.

وأضافت مصطفى أنه في تلك الحالات تتابع النقابة ولجنة الشئون القانونية إجراءات التحقيق وتتواصل مع الجهات المسئولة لمتابعة موقف العضو، مضيفا كل تلك الأمور تنتظر اجتماع المجلس المقبل.

 

العقوبة التي ينتظرها "سعد"

وقال المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق، إن الفنان أحمد سعد بعد نشره مقطع فيديو على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي يكون قد ارتكب جناية التحريض على الدولة والتهديد بالأمن والنظام العام والحريات والعقوبة التي ينتظرها في تلك الحالة هو الحبس من خمس سنوات حتى أشغال شاقة حسب تقدير جهات التحقيق.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التحريض على الدولة وتهديد النظام العام والتحريض على التمرد يعتبر جناية عقوبتها الحبس والغرامة حسب نص قانون العقوبات، أما السب والقذف فهو جنحة.

وطالب الجمل مجلس نقابة الموسيقيين ألا يسمح بما يهدد الأمن والنظام العام والحريات وأن يتخذ موقفا منه بعد نشره هذا المقطع، وبعد سير التحقيقات في البلاغ الذي تقدم به أحد المحامين اليوم.