الأحد 16 يونيو 2024

دول مجموعة «فيسجراد» تقاطع القمة الأوروبية المصغرة في بروكسل

21-6-2018 | 20:46

أعلنت دول مجموعة فيسجراد المؤيدة لانتهاج خط متشدد حول الهجرة اليوم الخميس، أنها لن تشارك في القمة الأوروبية المصغرة حول هذا الموضوع والتي تنظمها المفوضية الأوروبية الأحد المقبل في بروكسل.

وندد رؤساء حكومات المجر وتشيكيا وسلوفاكيا وبولندا خلال اجتماع في بودابست بشرعية القمة المصغرة وأوضحوا أنهم لن يشاركوا في قمة الاتحاد الأوروبي المقررة يومي 28 و29 يونيو الجاري أيضاً في بروكسل.

وصرح رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بأنه "من مسئولية رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك تنظيم القمم وليس المفوضية الأوروبية، ندرك أنه ستكون هناك قمة مصغرة لكن لن نشارك فيها لأنها مخالفة لأعراف الاتحاد الأوروبي".

وقال نظيره البولندي ماتيوش مورافيسكي "إن القمة المصغرة الأحد المقبل غير مقبولة ولن نشارك فيها فهم يريدون إعادة تحريك مقترح قديم سبق لنا رفضه".

ومن المفترض أن يشارك في القمة المصغرة الأحد المقبل عشرة قادة أوروبيين على الأقل من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتأتي القمة في الوقت الذي تواجه فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ضغوطاً من شريكها المحافظ في الائتلاف الحكومي من أجل تشديد القواعد الأوروبية على صعيد الهجرة.