الإثنين 17 يونيو 2024

8 أسئلة برلمانية لكشف أسرار العلاقة بين شركة «الريف المصري» والحكومة

18-3-2017 | 21:42

طرح أشرف شوقي، عضو مجلس النواب، عددا من الأسئلة، على رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، ورئيس مجلس إدارة شركة الريف المصري، المهندس عاطر حنورة، خلال منتدى ائتلاف دعم مصر، المنعقد حاليا بالغردقة؛ بخصوص مشروع المليون ونصف مليون فدان.

وأوضح النائب أن له 8 أسئلة، لم يتم الإجابة عنها، رغم أهميتها في كشف كواليس ما يدور داخل الشركة، وطبيعة علاقتها بالحكومة، والعملاء على حد سواء.

لفت النائب إلى أن من أهم أسئلته، ما سر عدم تلقى رد عن سعر الفدان، ولا حتى متوسط هذا السعر، أو طريقه السداد؟ وكذلك متى سيتم التوزيع؟  
وتساءل شوقي أيضا، عن التداخل بين شركة الريف المصري، وبين هيئة استصلاح الأراضى والتنمية الزراعية، في ظل ما يتردد، من أنه تم سحب الولاية من الهيئة لصالح الشركة؟ وكذلك ما حقيقة تحذير خبراء الموارد المائية والري من عدم كفاية المياة الجوفية لرى أراضي مشروع المليون ونصف مليون فدان؟ وما حجم المساحة التى استصلحتها الحكومة من تلك الأراضي وشق الطرق وحفر الآبار؟ 
وتابع: «على أي أساس تم تحديد زراعة محاصيل بعينها؟ وما أسس اختيار هذه المحاصيل؟ علما بأن محصول قصب السكر الذي لا تشتمل عليه قائمة هذه المحاصيل، توجد تجربة في المنيا بخصوص زراعته بـ4000 م3، من المياه سنويا فى حين أن زراعته في الوادي بنظام الغمر يحتاج إلى 13000م3 سنويا للفدان؟».