السبت 28 سبتمبر 2024

ترقب لحركة المحافظين الجديدة.. ونواب: الإعلان عنها خلال أيام.. وملف أملاك الدولة أهم الملفات أمامهم.. ومهمتهم النهوض بالخدمات وتوفير السلع ومراقبة الأسواق

تحقيقات22-6-2018 | 19:12

برلماني: النهوض بالخدمات وتوفير السلع ومراقبة الأسواق مهمة المحافظين

برلماني: الإعلان عن حركة المحافظين خلال أيام

الدامي: ملف أملاك الدولة أهم ملفات المحافظين الجدد

 

حالة من الترقب لحركة المحافظين الجديدة التي من المقرر إعلانها خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد انتهاء فترة عملهم بعد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي لليمين الدستورية للفترة الرئاسية الثانية مطلع يونيو الجاري، حيث نصت الفقرة الأخيرة من المادة 25 من القانون 43 لسنة 1979 فى شأن الإدارة المحلية، على أنه "يعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء ولاية رئيس الجمهورية ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم فى المعاش أو المكافأة ويستمرون فى مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد."

فيما أكد برلمانيون أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن حركة المحافظين الجديدة خلال الأسبوع المقبل وذلك مرتبط بانتهاء القيادة السياسية من اختيار الأسماء المكلفة بكل محافظة، موضحين أن المحافظين الجدد أمامهم مجموعة من الملفات أبرزها ملف أملاك الدولة وتقنين وضع اليد وكذلك النهوض بالخدمات المقدمة للمواطنين ومراقبة الأسواق وتوفير السلع.

 

ملف أملاك الدولة

فقال محمد الدامي، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إنه خلال الأسبوع المقبل من المتوقع أن يتم إعلان حركة المحافظين الجديدة وذلك بعد انتهاء فترة عملهم عقب أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي لليمين الدستورية مطلع الشهر الجاري، مضيفا أن أحد أهم الملفات التي تنتظر المحافظين الجدد هو ملف أراضي أملاك الدولة وتقنين وضع اليد.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الفترة القادمة تحتاج من جميع المحافظين المزيد من الجهد وخاصة في ملف أملاك الدولة وذلك بعد صدور القانون رقم 144 الجديد لسنة 2017 بشأن إجراءات التصرف في أملاك الدولة والذي انتهت مهلة التقدم لتقنين وضع اليد في 14 يونيو الجاري ولا زال هناك الكثير لم يتقدم.

وأكد الدامي أن هناك بعض الملاحظات على القانون ويجب الوصول لحل بشأنه بين المحافظين ومجلس الوزراء والتنمية المحلية، مضيفا أنه يجب على كل محافظ أن يتفهم طبيعة عمله المحلية لأن كل محافظة بها ملفات تختلف عن الأخرى.

وأشار إلى أن الجهات الرقابية لديها المعلومات كاملة عن المؤهلين للاستمرار في أماكنهم وعن الذين يحتاجون للتغيير، ومن المحافظين الذين يؤدون مهمتهم بنجاح ومن مقصر.

 

خلال الأسبوع المقبل

وقال حسن عمر حسانين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن من المتوقع أن يتم الإعلان عن حركة المحافظين الجدد خلال الأسبوع المقبل، مضيفا أن أهم الشروط المطلوب توافرها في المحافظ هو أن يكون لديه خلفية سابقة في الملفات المحلية ومارس العمل العام من قبل وقادر على الحركة.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه يجب أيضا على المحافظ أن يمتلك الشجاعة في اتخاذ القرارات الحاسمة لأن الأيادي المرتعشة عطلت النهوض بالأوضاع المحلية، مضيفا أن كل محافظة تختلف في مشاكلها وملفاتها عن الحافظة الأخرى إلا أن التحدي الذي يواجه الجميع هو مراقبة الأسواق وتحسين أوضاع الخدمات المقدمة للمواطن.

وأوضح حسانين أن هناك محافظين أثبتوا جدارة في مناطق عملهم وخفضوا نسبة العشوائيات بها إلا أن هناك محافظات أخرى لا تزال بها مشاكل والأوضاع لم ترقى للمستوى المطلوب وهؤلاء سيشملهم التغيير.


النهوض بالخدمات 

ومن جانبه، قال محمود نبيه، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن توقيت إعلان حركة المحافظين الجديدة يعود للقيادة السياسية بعد انتهاء اختيار الأسماء المكلفة بالمحافظات التي سيشملها التغيير، مضيفا أن الاختيار ليس سهلا ويتطلب معايير وشروط محددة حسب رؤية القيادة السياسية والأوضاع في كل محافظة.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كل محافظة لها خصوصيتها والمحافظات الساحلية تختلف عن المحافظات الحدودية تختلف عن الصعيد وهكذا، مضيفا أن جميع المحافظين أمامهم مهمة النهوض بالخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير السلع ومراقبة الأسواق والمرافق المحلية.