الأحد 22 سبتمبر 2024

وزير الزراعة: مشروعات للإنتاج الحيواني والسمكي بمحافظة القليوبية (صور)

أخبار23-6-2018 | 13:05

 أكد الدكتور عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مشروع الإنتاج الحيواني المقام في محافظة القليوبية بدعم من محافظ القليوبية اللواء العشماوي وبالتعاون مع مؤسسة مصر الخير يدعم القطاع الحيواني في مصر، ويقوم على تدريب الشباب على أساليب التربية الحيوانية والاستزراع السمكي.


وأشاد المحافظ - خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد بمقر محافظة القليوبية قبيل افتتاح الوزير يرافقه الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ومحافظ القليوبية المزرعة السمكية بالخانكة وعدد من مشروعات الإنتاج الحيواني - بالجهد المبذول على أرض محافظة القليوبية في هذه المشروعات وتمكن المحافظة بالتعاون مع أجهزة وزارة الداخلية في إخلاء قطعة الأرض المقامة عليها المشروع لاستغلالها عن طريق مركز البحوث الزراعية في هذا المشروع.


وأشار إلى أن مشاركة مؤسسة مصر الخير ومبادرتها في التعاون في هذا المشروع، يحقق مصلحة ومنفعة عامة لكافة الأطراف ومنها الشباب .. مؤكدا أهمية هذا المشروع ومساهمته في رفع كفاءة إنتاج اللحوم في مصر.


وأوضح الوزير أن الإنتاج الحيواني في مصر يواجه مشاكل كبيرة وأجهزة التنمية المحلية تواجه مشاكل كبيرة تؤخر شراء الأعلاف، مما يترتب عليه عدم توافق الأسعار العالمية، حيث تصبح تكلفة الطن كبيرة .. لافتا إلى أن مؤسسة مصر الخير ستوفر عن طريق شركة أرض الخير التابعة لمصر الخير ستتمكن من شراء الأعلاف بأسعار منخفضة، مما ينعكس على ربحية السعر وسيتم أيضا تشغيل أكثر من ألف شاب والربح سيذهب جزء منه لأهل الخير، والشاب سيحصل على قرض بفائدة ٥ في المائة فقط للمساهمة في المشروع، كما سيتم تدريب الشباب على هذا النوع من المشروعات والقدرة على ممارسة الإنتاج الزراعي.


ونوه الوزير بإن كل شاب في هذا المشروع مسئول عن عشرين رأس ماشية من تسمين ورعاية .. مؤكدا أن الهدف هو مساهمة وزارة الزراعة بالدعم والإرشاد في مثل هذه المشروعات، مما يصب في مصلحة الوطن.


وبالنسبة لمشروع الاستزراع السمكي في القليوبية، قال الدكتور أبو ستيت أنه يجب عدم التعجل في الحصول على النتائج .. مشيرا إلى أن الزراعة تتعامل مع بيئة فيها ظروف بشرية والوزارة تضع إرشادات للمشروعات والمواصفات يمكن تعديلها وفقا لمعطيات المشروع على أرض الواقع هذا بالنسبة لمشروع الثروة السمكية وإذا كانت الأراضي تصلح للإنتاج السمكي نستخدمها وإذا كانت تصلح لإنتاج حيواني جيد يتم استخدامها.


وأكد أن مشكلة المنتج الزراعي الصغير والمتوسط توفير مستلزماته مما يجبره على التعامل مع القطاع الخاص بأسعار مرتفعة .. مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بدعم المزارع في هذا المجال، مما يوفر للمنتج مستلزمات إنتاجه بأسعار مناسبة. 


من جانبها، أكدت الدكتورة منى محرز أنه تم أخذ عينات من المياه بالنسبة لمشروع الاستزراع السمكي ومن الأسماك، وبالنسبة للمياه تم أخذ عينات ولا يوجد أي ضرر من استخدامها في الاستزراع، كما تم أخذ إحداثيات من حول البحيرة لتحديد نوع السمك الذي سيتم استزراعه.


وقالت محرز إنه سيتم استزراع البلطي العادي والبلطي الأحمر وعائلة البوري، ومن الفحوصات والدراسات سيتم وضع الزريعة وسيتم استغلال هذا المكان أيضا بشكل ترفيهي بجانب المشروع الأساسي.


وأضافت أنه سيتم إلقاء نصف مليون زريعة ووضع أقفاص سمكية عددها حوالي 40 قفصا ينتج الواحد 40 طن سمك وهي ميزة لتشغيل الشباب والإنتاج السمكي في محافظة القليوبية.