الثلاثاء 18 يونيو 2024

«المنيسي»: نتائج انتخابات تركيا ستحدث توترا داخلها

أخبار23-6-2018 | 15:09

قال السفير محمد المنيسى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الانتخابات التركية إذا سارت بشكل نزيه فلن يفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أو حزبه حزب العدالة والتنمية وذلك بعد سياساته السلطوية وانهيار الليرة التركية أمام العملات الأجنبية وفقد أنقرة لأي أمل لها في الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه غير متوقع أن يفوز أردوغان فوزا كاسحا بل بنسبة لا تتجاوز 60% من الأصوات ، ونتائج الانتخابات في كل الأحوال ستحدث توترا داخل تركيا ولن تمر بسهولة ، مضيفا أن المعارضة التركية تتحرك بشكل جيد وقوي داخل تركيا لأنها أدركت أنها الحل الوحيد لمواجهة تيار أردوغان الجارف والتيار الموالي له.

وأكد المنيسي أن أردوغان نكل بالمعارضة وأطاح عدة مرات بقيادات الجيش ذات الشعبية، وبينه وبين الجيش عداوة بسبب طريقة تعامله المهينة مع أفراد القوات المسلحة، مضيفا أن حجم من أُلقي القبض عليهم ومن أقالهم أردوغان من قضاة وقيادات بالجيش بعد محاولة الانقلاب تؤكد أنه من دبرها ليستأثر بزمام الأمور.

وتجري غدا فعاليات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، بعد أن قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تقديم موعدها، لتتحول تركيا بعد تلك الانتخابات من نظام الحكم البرلماني للرئاسي، ويتنافس فيها ستة مرشحين للانتخابات الرئاسية، فضلا عن تنافس ثلاثة أحزاب وتحالفين اثنين في الانتخابات البرلمانية.