الأحد 19 مايو 2024

رغم خسارته الانتخابات الهولندية.. «فيلدرز»: سنحقق أهدافنا ضد الإسلام

18-3-2017 | 23:27

واصل خيرت فيلدرز، زعيم حزب «الحرية»، الهولندي المتطرف، هجومه على الإسلام، رغم خسارته في الانتخابات التشريعية الهولندية، منذ أيام، واحتلاله المرتبة الثالثة بـ20 مقعدا.

 وأكد «فيلدرز»، في تعليقه على نتيجة الانتخابات، بالقول: «الخسارة لن تثنينا عن أهدافنا، في الحزب، ضد الإسلام، والتي سنحققها في يوم من الأيام، ليس في هولندا فقط، لكن في سائر أوروبا».
في برنامج حزبه، في الصفحة «A4»، وعد هذا النائب بمنع وصول المهاجرين المسلمين إلى بلاده، وغلق المساجد، وأدت هذه اﻷراء المثيرة للجدل، إلى وضعه على القائمة السوداء لتنظيم القاعدة، اﻷمر الذي جعله يخضع طوال الوقت لحماية الشرطة.

كذلك يدافع «فيلدرز» عن خروج هولندا من الاتحاد اﻷوروبي، على غرار بريطانيا، كما أن كُرهه للإسلام، تولد في إسرائيل، وشهد التوتر السائد مع الفلسطينيين، وصُدم عام 2002 مع اغتيال بيم فورتين، زعيم اليمين المتطرف وبعد ذلك بعامين، مع مقتل المخرج المعادي للإسلام ثيو فان جوخ.

 وعلى مر السنين، تزداد لهجة «فيلدرز» تطرفا، ولا يمكن إسكاتها، رغم إدانته بالتمييز، العام الماضي، عقب ترديده شعارات مناهضة للمغاربة في هولندا.

وتعود وقائع الشعارات التي رددها إلى عام 2014، عندما قال في مؤتمر انتخابي أمام جمع من الناس: «هل ترديون المزيد من المغاربة، في هذه المدينة، وفي هولندا، أم ترغبون بأن يكون عددهم أقل»، ليرد الحاضرون: نريدهم أقل، ويجيب فيلدرز مبتسما «سنعمل على ذلك».

البعض يرى أوجها للتشابه بين  «فيلدرز»، الذي وصف الإسلام بأنه جين فاشي، ودعا إلى حظر بناء المساجد، وبين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فكل منهما أشقر الشعر، ويعشق التغريد على «تويتر»، ومعروف بخطاباته المعادية للمهاجرين، لكن هذا ليس كل شيء، إذ إن الاختلاف بين الاثنين قائم، في أن النائب الهولندي خسر الانتخابات التشريعية، أما وصل ترامب إلى السلطة، في يناير الماضي.