الأحد 16 يونيو 2024

محافظ القاهرة يطلق مبادرة «الرصيف حق للمشاة»

أخبار24-6-2018 | 13:33

 أطلق المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة اليوم الأحد، مبادرة جديدة تحت عنوان "الرصيف حق للمشاة"، والتي تهدف إلى رفع الإشغالات عن الأرصفة واستعادة حق المواطن فيها .

وصرح المحافظ بأن هذه المبادرة ستكون دليلا على احترام المواطنين، وتوضح حرص المحافظة على حق المشاة في السير على رصيف آمن، وعدم اضطرارهم للنزول إلى نهر الشارع، مما يؤدي إلى عرقلة المرور والكثير من الحوادث .

وشكل المحافظ فريق عمل من إدارة التفتيش الفني والمستشار القانوني وإدارة المتابعة الميدانية، لوضع ضوابط تنفيذ المبادرة وتحديد العناصر التي يجب أن تشملها . 

كما كلف المحافظ إدارة المتابعة الميدانية بالمحافظة برصد عدد الأرصفة التي يتم تخليصها من الإشغالات في كل حي، والتأكد من متابعة الحي لها وقدرته على عدم السماح بعودة الإشغالات إليها مرة أخرى.. مشيرا إلى أن هذا الأمر سيكون عنصرا رئيسيا من عناصر تقييم أداء رؤساء الأحياء.

كما شدد المحافظ على أن إخلاء الأرصفة سيشمل عدم السماح بخروج المطاعم والمقاهي عن المساحات المرخصة لهم وإزالة الأكشاك المخالفة، كما ستشمل ترميم الأرصفة وتعويض البلدورات المفقودة وإعادة دهانها .

ومنح المحافظ لرؤساء الأحياء حرية البدء في تنفيذ المبادرة بتقسيم الحي إلى مربعات أو البدء بشوارع منفصلة حسب طبيعة كل حي وقدراته، كما طالب رؤساء الأحياء بمراعاة تنفيذ منحدرات جانبية على مسافات متباعدة مراعاة لذوي الاحتياجات الخاصة .

وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء بالتعامل بجدية تامة مع صناديق القمامة أمام المحال ومنع أصحابها من إغلاقها وإتاحتها لمرتادي المحال والمارة وتحرير محاضر بيئة للمخالفين، وتوقيع غرامة مخالفة بيئية علي المخالفين والتي تقدر بـ 20 ألف جنيه طبقاً للقانون، كما لفت إلى رضاء المواطنين عن تجربة تطوير الأرصفة في منطقة القاهرة الخديوية، آملا تطبيقها في باقي شوارع القاهرة .