الجمعة 28 يونيو 2024

​الجامعة العربية: اجتماع مشترك لوزراء السياحة والثقافة العرب ديسمبر المقبل بالإسكندرية

أخبار24-6-2018 | 14:21

 ​​أعلن السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بالجامعة العربية، أنه تقرر عقد اجتماع مشترك لمجلس وزراء السياحة والثقافة العرب بمكتبة الإسكندرية يوم ١١​​ ديسمبر المقبل.

 

وقال حسن –في تصريحات له بختام أعمال الدورة الـ ٢٢ للمكتب التنفيذي لوزراء السياحة العرب بالجامعة العربية  - : إن الاجتماع جاء لبناء شراكات فاعلة بين الدول العربية في مجال السياحة الثقافية واعتماد السياحة محركا رئيسا للتعريف بالتراث الثقافي العربي وركيزة أساسية للمحافظة عليه واستثماره وتطويره وإبراز الإمكانيات التنموية الهائلة لقطاع السياحة في الوطن العربي.

 

وأضاف، إن المقترح بعقد الاجتماع المشترك بين وزراء السياحة والثقافة هو مقترح مقدم من المملكة العربية السعودية في الاجتماع الوزاري السابق وتم خلال الاجتماع استعراض الرؤية المقترحة والمقدمة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية؛ لتفعيل وتعزيز العمل المشترك بين قطاعي السياحة والثقافة في الدول العربية، من خلال بيان أوجه التلاقي الواضح بين السياحة من جهة والتراث الثقافي والحضاري من جهة أخرى.

 

وتابع: إنه تم الطلب بتعميم هذه الرؤية السعودية على كافة الدول العربية وإذا لم ترد ملاحظات عليها من الدول الأعضاء ستكون هي الرؤية العربية المعتمدة لعرضها على الاجتماع القادم للمجلس العربي الوزاري للسياحة ومكتبه التنفيذي يومي ٩،١٠ ديسمبر المقبل في الإسكندرية ومن ثم عرضها على الاجتماع المشترك لوزراء السياحة والثقافة العرب ١١ ديسمبر المقبل.

 

كما أضاف إن اجتماع المكتب التنفيذي ناقش أيضا دراسة إنشاء مركز عربي صيني للتكوين السياحي والفندقي في تونس في ضوء ورقة العمل المقدمة من وزارة السياحة والصناعات التقليدية في تونس بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة.. كما تم مناقشة طرق تمويل هذا المركز بالتعاون بين الجانبين الصيني والعربي حيث تشير الدراسات إلى مؤشرات تطور تدفق السياح الصينيين للبلدان العربية والتي تقدر بـ ٢مليون سائح سنويا.

 

وناقش المكتب التنفيذي المقترح المصري بتخصيص جائزة للمجلس الوزاري العربي للسياحة في مجال التميز والابتكار السياحي، كما ناقش معايير الجودة السياحية في مجالي الإعلام السياحي ووكالات السياحة والسفر حيث تم الاتفاق على تعديل مسمى الجائزة لتكون جائزة أفضل إعلام سياحي عربي ورفع تلك المعايير للاجتماع القادم للمجلس الوزاري العربي للسياحة للنظر في اعتمادها .

 

وأخيرا ناقش المكتب ورقة عمل حول دور الهيئة العربية للطيران المدني في دعم السياحة العربية بالإضافة إلى مناقشة دور الإعلام السياحي في تنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة في ضوء المذكرة المقدمة من اتحاد كتاب السياحيين العرب بالإضافة إلى مناقشة بند جديد حول التنمية المستدامة في مجال السياحة تشمل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على البيئة خاصة وأن خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة تتضمن ١٧ هدفا، و١٦٩ غاية.