الأربعاء 29 مايو 2024

«التضامن»: 454 مليون دولار من «الغذاء العالمى» لـ«التغذية المدرسية»

أخبار24-6-2018 | 16:20

ترأست وزيرة التضامن الاجتماعى غاده والى وفد مصر فى اجتماع المجلس التنفيذى السنوي لبرنامج الغذاء العالمى الذى عقد فى بالعاصمة الإيطالية روما،  حيث مقر المنظمة .


وألقت والى كلمة مصر فى إجتماع المجلس التنفيذى الذى استعرض خطة العمل الإستراتيجية للبرنامج فى مصر للخمس سنوات القادمة بقيمة 454 مليون دولار فى صورة منح ودعم فنى وتمويل لبرنامج التغذية المدرسية الذى يستفيد منه أكثر من 10 مليون تلميذ والذى يدعمه برنامج الغذاء العالمى من سنوات ضمن حزمة الحماية الاجتماعية .


كما تتضمن الخطة الاستراتيجية أيضا مكون لدعم صغار المزارعين لمواجهة أثار التحولات المناخية والعمل على تقليل الفجوة بين الدخول فى الريف والحضر وبين الشمال والجنوب وتتضمن الخطه دعم برامج الحماية الاجتماعية للسنوات الخمس القادمة، وتقديم الدعم الفنى والتقنى للحكومة المصرية بالتنسيق مع السفير المصرى بروما هشام بدر عضو المجلس التنفيذى لبرنامج الغذاء العالمى . 


يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعى كانت قد تقدمت منذ عامين بالتنسيق مع وزارة الخارجيه وممثل مصر فى برنامج الغذاء العالمى بمقترح يضع أولويات الحكومة المصرية ضمن خطة برنامج الغذاء العالمى بحيث يتم التركيز على برامج الحماية والحد من فقر الدخل ، والبطالة وزيادة فرص العمل، والرعايه لتلاميذ المدارس وخاصة مدارس المجتمعية، والمدارس الابتدائية والتركيز على صحة الأم والطفل من خلاال التغذيه فى أول 1000 يوم فى حياة الطفل والتوعية الصحية والتغذية خاصة بين المستفيدات من تكافل وكرامة. 


وتنفذ كل من وزارتى التضامن الاجتماعى والزراعة برنامجا كبيرا مع برنامج الغذاء العالمى تم توقيعه فى 2015، وقد أشادت الدول بالخطه المصريه وتركزت المقترحات حول أهمية الدعم النقدى فى حماية الطبقات الأولى بالرعاية والفئات الأكثر هشاشة ، وأشادت كل من اليونان وزيمبابوى بالخطة الإستراتيجية المصرية.

 
وفى كلمته أعلن محمد هادى المدير الإقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أوروبا أن برنامج الغذاء العالمى أفاد أكثر من 19 مليون مواطن ولكن وضع الأمن الغذائى فى الوطن العربى سىء، حيث أن فى المنطقة 11 مليون شخص يحتاجون الدعم قبل الربيع العربى، زادوا إلى 33 مليونا بعد ثورات الربيع العربى منهم أكثر من 16 مليون يمنى فى احتياج للغذاء. 


وأشار إلى أن غزة فى أسوأ الأحوال بعد 12 سنة من الحصار فيما يخص الأمن الغذائي وارتفاع شديد لمعدلات الفقر ،ومعدلات البطاله وصلت إلى 50 % وكذلك وصل متوسط نسبة الفقر إلى 50% والكهرباء متاحة 4 ساعات فقط يوميا . 


وطالب برنامج الغذاء العالمى لدعم إستراتيجية مصر لدعم التغذية والأمن الغذائي وحماية المرأة .