الأربعاء 26 يونيو 2024

«النقيب»: مصر هي العمق الإستراتيجي للعراق.. وتشارك في إعادة الإعمار

أخبار25-6-2018 | 14:46

قال الدكتور عبد المطلب النقيب، أستاذ العلاقات الدولية العراقي، إن زيارة نائب الرئيس العراقي إياد علاوي للقاهرة تأتي ضمن زيارات قام بها رؤساء الكتل السياسية لمصر، مضيفا أن الهدف من الزيارة هو دعم مصر للعراق كدولة عربية دعما إيجابيا ضد الإرهاب والعناصر المتطرفة.


وأكد النقيب، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن العراق يأمل في أن تضع مصر الإمكانيات السياسية والاقتصادية لدعم العراق لأن مصر مقبلة على استثمارات في العراق في بناء البنية التحتية في المحافظات التي دمرها داعش وإعادة إعمار العراق، مضيفا أن مصر هي العمق الاستراتيجي للعراق والزيارة هدفها تقوية البعد القومي العربي للعراق أمام دول العالم.


وأضاف أن الوضع السياسي في العراق لا يزال مرتبك رغم إجراء الانتخابات والاتفاق على إعادة الفرز يدويا ويأمل الجميع أن تستقر الأوضاع وأن تتشكل حكومة وبرلمان ممثلين للشعب العراقي بكافة أطيافه.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم، إياد علاوى نائب رئيس جمهورية العراق، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، حيث أكد السيسي حرص مصر على الوقوف بجانب العراق، والعمل على تطوير العلاقات معه في مختلف المجالات، وموقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود القضاء على التطرف من جذوره واستعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، وتعزيز تماسك النسيج المجتمعي العراقي.