الأربعاء 29 مايو 2024

«شاكر» يتابع تطوير شبكة التوزيع وتحسين الخدمة بشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء

أخبار26-6-2018 | 12:24

عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعا اليوم الثلاثاء مع المهندس حمدي عكاشة رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء ؛ لمتابعة ما تم الوصول إليه في تنفيذ خطط التطوير في الشركة التي يمتد نطاق عملها إلى عدد من المناطق تتضمن الإسكندرية ومراقيا ومنطقة الحمام.

ويأتي هذا الاجتماع انطلاقا من الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وخاصة فيما يتعلق بشبكات الكهرباء ، حيث يواصل اجتماعاته الدورية برؤساء شركات التوزيع والنواب وقيادات فرق العمل للوقوف على مستجدات ما تم تنفيذه في خطط التطوير ودفع بمستوى الأداء إلى أعلى المستويات من الجودة مع الالتزام بالجداول الزمنية المعدة لذلك.

وفى بداية الاجتماع .. أكد الدكتور شاكر على توفير العدادات بكل الشركات دون أية تأخيرات والاهتمام بتوثيق كل عمليات التطوير في القطاعات المختلفة ، مشددا على ضرورة مراعاة الدقة وكذلك سرعة التنفيذ وضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المعدة لخطة التطوير.


ومن جهته .. استعرض رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء تقريرا أوضح فيه الموقف التنفيذي لكل من الخطة الطموحة والخطة الاستثمارية وكذلك تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية للأماكن الأكثر خطورة بالتنسيق مع المحافظات وكذلك موقف الضبطية القضائية.

وأوضح عكاشة أن قيمة المنفذ من الخطة الاستثمارية الذاتية بلغ حوالي 110 ملايين جنيه، حيث تم الانتهاء من تنفيذ حوالي 58638 متر كابلات جهد متوسط مختلفة المقاطع و45726 متر كابلات جهد منخفض مختلفة المقاطع بالإضافة إلى حوالي 105686 متر كابلات هوائية رباعية مختلفة المقاطع وما يقرب من 70 محول مختلف القدرات.

وفي إطار دور قطاع الكهرباء في تدعيم وتوفير التغذية الكهربائية للمشروعات الاستراتيجية .. قال عكاشة إنه تم تنفيذ عدد من المشروعات الإستراتيجية في نطاق عمل محافظة الإسكندرية ومن بينها التغذية الكهربائية لمشروع بشاير الخير (2) بإجمالي مقايسة تصل إلى حوالي (24 مليون جنيه) وتغذية مشروع الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بإجمالي مقايسة تصل إلى حوالي (32 مليون جنيه) وتغذية مشروع محطة صرف صحي الحمام بإجمالي مقايسة تصل إلى حوالي (14 مليون جنيه) وتغذية مشروع المبني الإداري لمحافظة الإسكندرية بإجمالي مقايسة تصل إلى حوالي (0.5 مليون جنيه).

وقال إنه جاري استكمال تنفيذ الخطة الطموحة بالشركة بتكلفة تصل إلى حوالي (330) مليون جنيه والمكونة من تركيب حوالي 39250 عدادا ذكيا بالإضافة إلى تطوير مركز تحكم شرق.

وأكد وزير الكهرباء ، خلال الاجتماع ، على ضرورة الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة وجودة التنفيذ وكذلك جودة متابعة ما يتم تنفيذه للتأكد في النهاية من وصول الخدمة في أفضل صورها والاهتمام بحل شكاوى المواطنين وتحسين كفاءة الأداء.

وفي هذا الصدد .. أوضح عكاشة أن معدلات الأعطال انخفضت وذلك في الفترة من 1/ 7/ 2017 حتى 31/ 5/ 2018 مقارنة بالفترة المناظرة من العام السابق ، مؤكدا حرص الشركة على سرعة القضاء على كل الأعطال.

وقال : إنه تم البدء في تطوير الأكشاك وتحسين شكلها الجمالي وذلك بالمجهودات الذاتية من الشركة حيث تم طلاء بعض الأكشاك في إدارات الشبكات المختلفة.

وحول أهمية القضاء على سرقات التيار..أكد وزير الكهرباء على أهمية تدعيم الضبطية القضائية بالكفاءات اللازمة للقضاء على السرقات بالإضافة إلى تحسين معدلات الفقد.

ومن جانبه .. قال عكاشة إنه يتم تفعيل صفة الضبطية القضائية وذلك للسادة حامليها بعدد (43 قياديا) بالشركة وتم ضبط عدد (2323 حالة) بإجمالي كمية (7.74 مليون ك.و.س) بإجمالي قيمة (28.672 مليون جنيه).


وحول تأكيد وزير الكهرباء على ضرورة التأكد من دقة القراءات وزيادة معدلات التحصيل وتحصيل المتأخرات من الجهات المختلفة .. أوضح عكاشة أنه تم تشكيل مجموعات عمل لحصر جميع المقايسات التي سبق إعدادها (ولم يقم المشترك بسدادها)ويتم قطع التيار الكهربائي عن هذه العقارات ورفع التوصيلات الكهربائية المغذية لها حيث بلغ عدد الحالات التي تم القطع عنها (481 حالة) فيما بلغ إجمالي عدد الحالات التي تم سدادها عدد (336 حالة) بإجمالي مبلغ (51.959 مليون جنيه) ، وبلغت نسبة التحصيل للإصدار خلال شهر مايو 2018 (نسبة 98 %) مقارنة بشهر مايو 2017 بنسبة (92.1 %) .

وحول أهمية تحسين معدلات الأداء وخفض نسب الفقد التي أكد عليها وزير الكهرباء .. أوضح رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء انخفاض نسبة الفقد خلال الفترة من 1/ 7/ 2017 حتى 31/ 5/ 2018 نسبة (15.3 %) مقارنة بنفس الفترة المناظرة من العام السابق بنسبة (18.1 %)..مشيرا إلى أن عدد المحطات الفوتوفلطية التي تم تشغيلها حتى 31/ 5/ 2018 قد بلغ (32) محطة بإجمالي قدرة 958 ك.وات وبلغ عدد اللمبات الليد المركبة (1079771 لمبة) مما حقق وفرا سنويا في القدرة مقداره (71.658 م.وات) وبلغ عدد المكثفات المركبة بالشبكة عدد (3068 لوحة) بإجمالي قدرة (498.373 م.فار).

واستكمالا لجهود الشركة في توعية المشتركين بترشيد الطاقة الكهربائية ، تقوم الشركة بإلقاء محاضرات في المدارس ومراكز الإعلام بالأحياء بطرق ترشيد الكهرباء.


وشدد وزير الكهرباء على ضرورة الاهتمام برفع إمكانيات العاملين القائمين بالأعمال وتنفيذها واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية خلال التنفيذ.

وتأتي مثل تلك اللقاءات في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لرفع مستوى الأداء والحفاظ على أرواح المواطنين والقضاء على أية مخاطر تهدد أرواحهم وحرصا من الوزارة على رفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور فضلا عن تأمين التغذية الكهربائية لكافة القطاعات.