الخميس 23 مايو 2024

عالم اجتماع: نواجه أزمة أخلاقية وفوضوية رد فعل مجتمعي

أخبار26-6-2018 | 17:03

قال عالم الاجتماع، الدكتور على ليلة الأستاذ بجامعة عين شمس، إن مصر تعاني من أزمة أخلاقية وفوضوية وعشوائية في التعامل، وردود الأفعال على القرارات المؤسسية والمشاركات الدولية والمحلية التي تؤثر سلبا على شتى نواحي الحياة وتعيق حركة العمل في البلاد وتصيب الجميع بالإحباط واليأس.


وأكد عالم الاجتماع لـ«الهلال اليوم» إن أكبر دليل على ما حدث هو ما فعله الجمهور المصري عقب تلقي منتخب الفراعنة هزيمة أمس أمام شقيقه السعودي ضمن بطولة كأس العالم، وتوجيه الاتهامات والسباب للاعبي المنتخب أمام مقر إقامته في الشيشان، مما يؤثر سلبيا على أداء اللاعبين خلال الفترة القادمة.


وأشار إلى أن هذا لا يعفي المنتخب من مسئوليته تجاه النتائج السلبية التي حققها في المونديال، مؤكدا أن اللاعبين أدوا ما عليهم أما الأزمة التي واجهت المنتخب أزمة إدارة وتخطيط للمشاركة القوية في البطولة.


ولفت إلى أن حالة عدم الانضباط والفوضى والعشوائية هي سبب الخسارة التي تلقيناه أمام المنتخب السعودي، مشيرا إلى أن التخطيط والدارسة هي أساس النجاح وتحقيق النتائج الإيجابية وهو ما حدث في انتصار السادس من أكتوبر في عام 1973 لأننا خضنا الحرب على أسس علمية وتكتيكية مدروسة على خلاف ما حدث في نكسة 1967.


وشدد على ضرورة التخلص من السلوكيات العشوائية على المستوى الشعبي حتى لا نتسبب في خسائر فادحة تأتي نتائجها على المدى القريب والبعيد، لأن الرسائل السلبية للمنتخب ستؤثر عليه خلال الفترة المقبلة بشكل رئيسي، مطالبا بضرورة دعم مؤسسات الدولة ومساندته بالطرق الصحيحة مع معالجة السلبيات التي يعاني منها المنتخب بطريقة موضوعية.