الخميس 13 يونيو 2024

"الاتصالات": اختتام المرحلة الأولى من مشروع صناعات التدوير المستدامة السويسري في مصر

أخبار26-6-2018 | 17:46

قال نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس خالد العطار إن مشروع صناعات التدوير المستدامة السويسري يعتبر من البرامج المهمة التي تتبناها الوزارة بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) بتمويل من أمانة الدولة للشئون الاقتصادية بالحكومة السويسرية (SECO).


جاء ذلك خلال الاجتماع الختامي للمرحلة الأولى من مشروع صناعات التدوير المستدامة (SRI) اليوم /الثلاثاء/ بحضور كورين هنشو مدير مكتب التعاون الدولي ممثلا عن السفير السويسري بالقاهرة، عادل الشافعي ممثلا عن رئيس جهاز إدارة المخلفات بوزارة البيئة، الدكتور حسام علام المدير الإقليمي لبرنامج النمو المستدام بـ (سيداري) ودافيد روشات العضو المنتدب لصوفير بسويسرا. 


وأضاف العطار - في كلمته خلال الاجتماع - : "إن المرحلة الأولى تعتبر بمثابة انطلاقة قوية نحو تعزيز وبناء استراتيجية ذات أسس ومعايير قائمة على دراسات وأبحاث وتجارب دولية؛ لدعم وتعزيز صناعة تدوير المخلفات الإلكترونية وتعزيز قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة لتكون قادرة على دخول الأسواق وفقا لمعايير عالمية تمكنها من الاستدامة، بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية التعامل مع هذا النوع من المخلفات؛ للحفاظ على الموارد البيئية والحفاظ على بيئة آمنة ونظيفة ودعم الصناعات العاملة في إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية".


من جهتها..قالت كورين هنشو مديرة مكتب التعاون الدولي بسفارة سويسرا - في كلمتها- : "إن سويسرا تدعم قطاع إدارة النفايات الصلبة التزاما منها بحماية البيئة وصحة وسلامة المواطنين المصريين، إلى جانب تقديم خدمات عامة ذات كفاءة عالية". 


وبدوره.. أكد المدير الإقليمي لبرنامج النمو المستدام بـ (سيداري) الدكتور حسام علام أهمية صناعات تدوير المخلفات الإلكترونية في خلق فرص عمل واجتذاب استثمارات، وكذلك إمكانية أن تكون مصر مركزا إقليميا للدول الأفريقية والعربية لتدوير المخلفات.


ومن جانبه.. قال ممثل رئيس جهاز إدارة المخلفات عادل الشافعي: "إن هناك جهودا حثيثة من كافة الأطراف المشاركة؛ لتوفير المناخ الملائم لدعم الصناعة الوطنية ولجذب أي استثمار محلي أو أجنبي للنهوض بمفاهيم الاستفادة من إدارة هذه النوعية من المخلفات، وإعادة تدوير آمنة واسترجاع خامات يمكن الاستفادة منها في عمليات صناعية أخرى".


ويستهدف المشروع تقديم الدعم المتكامل وتحفيز المشاركة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم في مجالات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية بمصر إلى جانب تعزيز الاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال والاستفادة من خبرات الشركات الاستشارية العالمية؛ لمساعدة وتقديم الدعم الفني للشركات المصرية التي تسعى لدخول واستهداف الأسواق الخارجية. 


تتبنى وزارة الاتصالات استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخضراء بالتعاون مع الجهات المشاركة والتي تهدف إلى الحد من الآثار البيئية السلبية الناجمة عن التوسع في استخدام أجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتتضمن هذه الاستراتيجية حماية البيئة من المخرجات الضارة للتكنولوجيا من خلال استخدام الأساليب العلمية الصحيحة لإدارة دورة حياة المخلفات الإلكترونية بدءا من تجميعها ثم التفكيك والتصنيع أو التصدير حتى التخلص الآمن لها.


يذكر أن الاتفاقية الموقعة بين سفارة سويسرا والوزارة لمدة عامين وقيمتها 1.17 مليون فرنك سويسري وستسهم في بناء استراتيجية تكنولوجيا المعلومات الخضراء لمصر وهي أساس المبادرات المتعلقة بالنفايات الإلكترونية في مصر التي يتم تنسيقها من قبل الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة.