الأربعاء 5 يونيو 2024

خبراء سوق المال: تراجع البورصة اليوم كان متوقعًا وله عدة أسباب

تحقيقات26-6-2018 | 17:20

تراجع أداء البورصة المصرية اليوم بشكل حاد وعنيف، لتتراجع معظم الأسهم بشكل كبير، ويتكبد المستثمرين الخسائر الفادحة، الأمر الذي أثار تساؤلات البعض عن أسباب هذا التراجع الحاد، لكن يوضح خبراء سوق المال أن هذا التراجع كان أمراً طبيعياً كما انه كانت هناك العديد من الأسباب وراء تلك الخسائر.

 

 أسباب التراجع

يقول  محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، أن تراجع البورصة المصرية بالعنف اليوم له عدة أسباب، يأتي أولها في أن المؤشر الرئيسي بالبورصة ارتفع إلى مستويات 16500 نقطة، وكان لا بد من موجة تصحيحية وعمليات جني أرباح.

«عبد الهادي»،  أضاف في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن قرار البنك المركزي الصادر مساء اليوم حول إلغاء التسيهلات الائتمانية الخاصة بالاسهم كان له الأثر الكبير على أداء السوق، حيث أنه أثار تخوف المستثمرين والشركات العاملة بالأوراق المالية وبالتالي شهدت البورصة قوة بيعية عنيفة.

وأوضح خبير اسواق المال، أن  تخوف المستثمرين حيال ما قد يحدث في يوم 30 /6 ، بناءًا على ما ثار به مواقع التواصل الاجتماعي والدعوات المستمرة للنزول بالميادين، كان له دور كبير في حدوث ضغط بيعي خاصةً من المستثمرين الأجانب.

 

نزيف البورصة

وواصلت مؤشرات البورصة المصرية في ختام  تعاملات اليوم، بضغط من مبيعات المستثمرين الأجانب والعرب، ﻭﺍستقر ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﻗﻲ ﺧﻼﻝ ﺗﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﻴﻮﻡ عند  902.7 مليار جنيه، مقابل 915  مليار جنيه، وفق أخر إغلاق سابق، ليخسر 12.3  مليار  ﺟﻨﻴﻪ.


وتراجع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺴﻮﻕ "EGx30" ﺑﻨﺴﺒﺔ 1.58% ، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ 16197 نقطة، مقابل  16457 ﻧﻘﻄﺔ عند افتتاح الجلسة، بينما تراجع ﻣﺆﺷﺮ " EGX50 ﺑﻨﺴﺒﺔ 1.99%، ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 2709 ﻧﻘﻄﺔ.

 

صناديق الاستثمار

يؤيده في الرأي بهاء عبد النبي، حيث يرى أن تراجع البورصة اليوم كان متوقعاً خاصة وأن الفترة الحالية تشهد تقفيل الكثير من المراكز المالية لبعض صناديق الاستثمار وأيضاً الشركات، وبالتالي فمن الطبيعي حدوث تراجع بالسوق.

 

أضاف«عبد النبي»، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم، أن قرار البنك المركزي حول إلغاء التسيهلات الائتمانية الخاصة بالاسهم، كان عاملاً مؤثراً هو الآخر، فضلاً عن أنه لا بد من حدوث عمليات تصحيحية للمؤشرات كي تستكمل ارتفاعاتها من جديد.

 

قرار البنك المركزي

وعن قرار البنك المركزي،  هاني حمدي العضو المنتدب لشركة أكيومن لتداول الأوراق المالية إن قرار البنك المركزي الصادر مساء اليوم حول إلغاء التسيهلات الائتمانية الخاصة بالاسهم غيرمرتبطة بآلية الشورت سلينج.

 

وكانت بعض البنوك قد أخطرت مساء اليوم شركات السمسرة بان قرار إلغاء التسهيلات يشمل الشراء بالهامش.

 

وأضاف "حمدي" أن القرار مرتبط بمنح بعض البنوك ائتمان بضمان أسهم، أو سندات، أو أسهم شركات مساهمة ذات ملائة مالية جيدة.