الجمعة 5 يوليو 2024

حظوظ المجموعة الأولى في الصعود للدور الثاني بأمم أفريقيا

22-1-2017 | 16:36

كتب: بلال السيسي

يترقب عشاق الكرة الأفريقية، مباراتي الجولة الأولى بالمجموعة الأولى في بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقرر لها التاسعة مساء اليوم الأحد، حيث يواجه المنتخب الجابوني نظيره الكاميروني، كما يلعب منتخب غينيا بيساو أمام بوركينا.

 

بوابة “الهلال اليوم”، تستعرض في السطور التالية موقف المجموعة قبل ساعات من مباريات الحسم..

 

مواجهة الكاميرون والجابون

يلتقي المنتخب الجابوني مع نظيره الكاميروني، في مباراة يبحث خلالها المنتخبين على الثلاث نقاط، بعد تعادل الأول في المباراة الأولى أمام بوركينا فاسو، والتعادل في الجولة الثانية أمام غينيا بياسو، بينما حقق "الأسود" تعادلا في اللقاء الأول وفوزًا في الثاني، حيث يمنح الفوز كلا الفريقين بطاقة الصعود للدور المقبل مباشرة.

 

هناك فارق كبير في تاريخ المنتخبين، حيث يتفوق منتخب الكاميرون الذي حصل على اللقب الأفريقي 4 مرات أعوام "1984، 1988، 2000، 2002"، بينما يعد أبرز إنجازات منتخب الجابون هي التأهل لربع النهائي في نسختي 1996، 2012.

 

ويرغب البلجيكي هوجو بروس، في تحقيق انتصاراه الثالث رفقة "أسود الكاميرون" بعدما قاد الفريق في 7 مباريات، بينما يحاول الإسباني أنطونيو كماتشو، قيادة الجابون للفوز الأول، بعدما حقق التعادل في مناسبتين.

 

 

مواجهة غينيا بيساو و"الخيول"

في الوقت ذاته يواجه منتخب غينيا بيساو نظيره بوركينا فاسو، في مباراة يحاول من خلالها الفريقين تحقيق الفوز للحصول على إحدى بطاقات العبور للدور الثاني لـ«كان» وذلك في إطار منافسات الجولة الثالثة للمجموعة الأولى.

 

ولم يحصل أي من الفريقين، على اللقب في أي منافسة سابقة، حيث تعد تلك البطولة المشاركة الأولى لغينيا بيساو، بينما كان الإنجاز الأفضل لمنتخب بوركينا فاسو العبور لنهائي نسخة عام 2013 وخسارة اللقب أمام نيجيريا بهدف نظيف.

 

ويحاول باسيرو كاندي، المدير الفني لغينيا بيساو تحقيق الانتصار الأول له في نهائيات "كان" بعدما تعادل وخسر الجولتين السابقتين، إلا أن الأمر يختلف بالنسبة للبرتغالي دوراتي، مدرب بوركينا فاسو، حيث حقق 4 انتصارات سابقة مع "الخيول"، حيث تعادل في مباراتين، وخسر مواجهة وحيدة.  

    الاكثر قراءة