الأربعاء 26 يونيو 2024

الأمم المتحدة تشيد بعقد حوار وطني في غينيا الإستوائية منتصف يوليو المقبل

27-6-2018 | 17:24

أشادت الأمم المتحدة بقرار عقد حوار وطني منتصف يوليو المقبل بغينيا الإستوائية، وبمشاركة من جانبها بصفة "مراقب".


وقال فرانسوا لوسيني فال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لوسط أفريقيا (أونوكا)، والذي يزور مالابو حاليا - حسبما أفاد راديو (أفريقيا 1) اليوم الأربعاء - "إن هذه المائدة المستديرة تعد أفضل منصة للبلاد من أجل إيجاد حلول للمشاكل السياسية وتجنب العنف، مشيرا إلى أنه سيكون حاضرا في هذا الحوار".


وأشار الراديو إلى أن هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها دعوة المراقبين الدوليين لحوار سياسى في غينيا الإستوائية، وهو السادس من نوعه منذ تولي تيودورو أوبيانج نجويما السلطة عام 1979، لافتا إلى أن فال التقى بممثلي 17 حزبا معترف بهم رسميا في البلاد، وأعرب عن أمله في الإفراج عن عشرات السجناء من هذا الحزب ولا شيء يمكنه أن يمنع هذا العفو.


كما التقي المسئول الأممي بنجويما، حيث أكد أنه حصل على تأكيدات بأنه سيتم تهيئة الظروف المناسبة لمشاركة جميع الأحزاب السياسية، بما فيها تلك الموجودة في الشتات، كما سيتم ضمان أمنهم.


وكان الحزبان الرئيسيان للمعارضة في غينيا الإستوائية قد طلبا منذ أسبوع حضور المجتمع المدني والمجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة لهذا الحوار.


يذكر أن السلطات في غينيا الإستوائية كانت قد أعلنت في 17 يونيو الجاري أن مراقبين دوليين سيشاركون في الحوار السياسي، الذي دعا إليه رئيس البلاد تيودورو أوبيانج نجويما، والمقرر في شهر يوليو المقبل؛ للحفاظ على السلام والتنمية في البلاد.


وكان نجويما (76 عاما) قد قال في وقت سابق إن الحوار والمشاورات السياسية هما السبيلان للحفاظ على السلام والتنمية اللذين تعيشهما البلاد حاليا، موضحا أنه يوجه دعوته للحوار الوطني لكافة الغينيين المغتربين في الشتات لأسباب سياسية من أجل العودة.