الجمعة 17 مايو 2024

حقوق الإنسان العربية تناقش التقرير الدوري الأول للعراق

27-6-2018 | 20:00

تعقد لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) برئاسة المستشار محمد جمعة فزيع، دورتها الرابعة عشرة المخصصة لمناقشة التقرير الدوري الأول المقدم من جمهورية العراق تنفيذا لأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وذلك خلال يومي 2/ 3- 7- 2018، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

ومن المقرر أن يرأس وفد العراق حيدر الزاملي وزير العدل، وتعقد اللجنة جلسة استماع  لبعض منظمات المجتمع المدني العراقية التي طلبت ذلك، خلال هذين اليومين، وذلك حسب الإجراءات المعمول بها في اللجنة في هذا الخصوص.

ويقدم العراق تقريره الدوري الأول إلى اللجنة إعمالا لنصوص أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، لتقييم مدى امتثال تشريعاتها وممارساتها لأحكامه.

وسوف تعقد اللجنة جلسات عمل مغلقة تقتصر على أعضائها على مدى ثلاثة أيام قبل وبعد عقد الدورة الرابعة عشرة، لتدارس ووضع الملاحظات عليه وتقديم التوصيات إلى الدولة الطرف بشأن تعزيز حماية حقوق الإنسان بها تنفيذا لالتزاماتها بموجب الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

جدير بالذكر أن لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) هي لجنة منبثقة عن الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي أقرته القمة العربية بتونس عام 2004، ودخل حيز النفاذ بتاريخ 16 مارس 2008 بعد أن صادقت عليه سبع دول عربية، ويبلغ عدد الدول المصادقة عليه حتى الآن أربع عشرة دولة عربية، وتضم لجنة حقوق الإنسان العربية سبعة أعضاء تنتخبهم الدول العربية الأطراف في الميثاق ويعملون بشكل مستقل عن الحكومات العربية وعن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، من أجل تقييم أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية الأطراف بالميثاق عبر دراسة تقاريرهم الوطنية بشأن تنفيذ التزاماتهم وفقاً للميثاق وتقديم الملاحظات والتوصيات لتلك الدول من أجل العمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان في الدول الأطراف في ضوء أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.