السبت 28 سبتمبر 2024

الصين وأمريكا يبحثان العلاقات الثنائية

19-3-2017 | 12:45

بحث الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الأحد مع وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون تطوير العلاقات بين البلدين من خلال تعزيز التعاون الثنائي.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الرئيس الصيني قوله خلال لقائه مع تيلرسون في العاصمة بكين ان "التعاون هو الخيار الوحيد الصحيح لكلا البلدين".

واكد الرئيس الصيني وجود العديد من الفرص المهمة للتنمية بسبب العلاقات القوية الصينية - الأمريكية.

واضاف انه حافظ على تواصل العلاقات مع نظيره الامريكي دونالد ترامب من خلال الاتصالات الهاتفية بينهما حيث تم الاتفاق على امكانية تحقيق شراكة تعاون ثنائية بين الصين والولايات المتحدة.

واعرب الرئيس الصيني عن تطلعاته الى تطوير العلاقات بين البلدين لترقى الى اعلى المستويات وتعزيز التعاون في جميع المجالات الثنائية والإقليمية والدولية وإدارة ومعالجة الشؤون الحساسة بطريقة مناسبة.

وقال إنه يتعين على الجانبين التمسك بالاتجاه العام لتنمية العلاقات الصينية الأمريكية بطريقة مسؤولة من أجل التاريخ والأجيال المستقبلية مقترحا أن يعمل الجانبان على تعزيز الثقة الاستراتيجية والتفاهم المشترك ومراجعة العلاقات الثنائية من منظور استراتيجي وطويل المدى وتوسيع مجالات التعاون لتحقيق نتائج الفوز المشترك.

وأضاف أن على البلدين تعزيز التنسيق في الشؤون الإقليمية الهامة واحترام المصالح الجوهرية والمخاوف لبعضهما البعض والعمل على تشجيع التبادلات الودية بين شعبي البلدين معربا عن ترحيبه بزيارة الرئيس ترامب إلى الصين.

من جانبه قال تيلرسون الذي يقوم بزيارة الصين للمرة الاولى الصين بعد توليه مهام منصبه في الشهر الماضي ان الرئيس ترامب يقدر التواصل مع الرئيس شي وانه يتطلع للقائه وزيارة الصين.

واوضح تيلرسون ان الولايات المتحدة مستعدة لتطوير العلاقات مع الصين على أساس مبدأ عدم التنازع وعدم التواجه إلى جانب الاحترام المتبادل وتعاون الفوز المشترك.