الأحد 19 مايو 2024

البترول في أسبوع.. اجتماعات داخلية ومشاركات دولية لعرض دور الإصلاح الاقتصادي في صناعة البترول

اقتصاد29-6-2018 | 19:04

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي، نشاطا مكثفا،  للوقوف علي المشروعات القائمة بالفعل  ومراجعة الشركات الأجنبية  لسرعة انجاز إعمال الحفر والاستكشاف.

 

ترصد "الهلال اليوم" أبرز الفعاليات التي تمت خلال الأسبوع الماضي، والقرارات التي اتخذها وزير البترول المهندس طارق الملا، في التقرير التالي.

 

كواليس اجتماع شركة "إيني"

وبدأت أجندة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بالاجتماع  مع كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية والمهندس انطونيو فيلا مدير أنشطة البحث والاستكشاف بالشركة والمهندس فابيو كافانا مدير عام الشركة لبحث أنشطة إينى في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج في مصر .

 

وشمل الاجتماع  استعراض الموقف التنفيذي لاستكمال باقي مراحل مشروع تنمية حقل ظهر وما تم إنجازه من أعمال إنشائية في وحدات معالجة الغازات بالمحطة البرية ببورسعيد

 

 كما ناقش الوزير تنفيذ الأعمال لاستكمال مشروع تنمية حقل نورس  وكذلك بالإضافة إلى خطة الحفر المستهدفة للحقل الجديد "نور" الواعد في منطقة البحر المتوسط .

 

مراقب للأوبك

كما مثل الوزير مصر بصفة مراقب في الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والدول المنتجة من خارج أوبك غداً بالعاصمة النمساوية "فيينا" ، ضمن فعاليات الاجتماع الوزاري العادي رقم 174 لمنظمة الأوبك.

 

وقال الوزير أن مشاركة مصر في اجتماعات منظمة الأوبك تأتى تلبية لدعوة المنظمة العالمية لمصر بعد مشاركتها في الاجتماع الوزاري السابق لمنظمة أوبك رقم 173 والذي عقد في نوفمبر الماضي، وأضاف أن مصر تدعم استمرار التعاون بين المنتجين والمستهلكين لمواجهة التحدي الأكبر خلال الفترة المقبلة المتمثل في الحفاظ على استقرار سوق البترول واستدامته بما يحقق المنفعة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء ويخدم الاقتصاد العالمي بشكل عام.

 

برنامج إصلاحات الاقتصاد المصري

وأكد الوزير  أمام جلسات الأوبك أن مصر تنفذ برنامج إصلاحات طموح للتغلب على التحديات واستعادة توازن الاقتصاد واتخذت تدابير جريئة تشمل تحرير سعر الصرف وإصلاح النظام الضريبي ودعم الطاقة يواكبها تحسين برامج الحماية الاجتماعية ، مشيراً إلى أن الهدف الرئيسي من هذه الإصلاحات هو ضمان التنمية المستدامة وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية ، وأضاف أن الحكومة المصرية تولى اهتماماً خاصاً بقطاع الطاقة ، الذي يعد أحد أهم دعائم الاقتصاد ، بإستراتيجية تهدف إلى وضع منظومة أكثر مرونة وكفاءة تدعم التحول إلى نظام سوق حر للطاقة ، مشيراً إلى أن قطاع البترول والغاز المصرى يبذل جهوداً مكثفة لاستعادة دوره كلاعب رئيسي في سوق البترول العالمى.

 

وأشار الملا أن مصر بدأت في تنفيذ برنامجاً لتصبح مركزاً إقليمياً للطاقة حيث أنها تتمتع بكافة المقومات التى تؤهلها لهذا الدور لما تتمتع به من موقع إستراتيجي ممتاز أو من خلال امتلاكها للبنية التحتية والتسهيلات اللازمة من محطات توليد الكهرباء ومصانع إسالة الغاز ومعامل التكرير ومستودعات التخزين وأرصفة الموانئ وشبكة خطوط أنابيب البترول والغاز

 

المشاركة في مؤتمر الغاز بواشنطن

كما شارك الوزير في فعاليات مؤتمر الغاز العالمى (في دورته السابعة والعشرين والذي يعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن لمناقشة العوامل الجيوسياسية للغاز الطبيعي.

 

وأكد الوزير أن مصر تحرص على المشاركة بفاعلية في كافة المنتديات والمؤتمرات الإقليمية والدولية لصناعة الغاز الطبيعى على مستوى العالم من منطلق كونها أصبحت لاعباً رئيسياً في هذه الصناعة حيث تتطلع إلى الاستفادة من الخبرات والرؤى المطروحة من كبار اللاعبين في صناعة الغاز على مستوى العالم بشأن القضايا والتحديات الرئيسية التي تواجه هذه الصناعة على كافة المستويات فضلاً عن عرض الرؤية المصرية في هذا المجال والتي تعكس حرص مصر على تحقيق الاستقرار لأسواق البترول والغاز عالمياً وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

 

ورشة عمل لمشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل

نظمت وزارة البترول ورشة عمل لدعم فرق مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل الذى يساهم في تمويله الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولى.

 

يتم تنفيذ المشروع في إطار برنامج توصيل الغاز للمنازل في محافظات مصر المختلفة من أجل زيادة عدد المستفيدين من المشروع إلى الحد الأقصى ، حيث خصص الاتحاد الأوروبى منحة بقيمة 68 مليون يورو للمشروع تشمل أحد أفرعها مساهمة تقدر بقيمة 40 مليون يورو في تكلفة توصيل  الغاز الطبيعى للعملاء الأكثر احتياجا وتستهدف دعم 450 ألف عميل.

 

ويهدف المشروع إلى تحسين وتأمين الوصول إلى الطاقة النظيفة من خلال تقديم خدمات طاقة بجودة أفضل والمساهمة في تحسين مستوى معيشة المواطنين في سبيل معالجة القضايا الأساسية في قطاع الطاقة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر حيث يأتي هذا المشروع استكمالاً لبرنامج قطاع البترول في إطار الاتجاه نحو طاقة نظيفة من أجل المصريين جميعاً وتوصيل الغاز الطبيعي لمعظم المنازل في مصر.

 

برنامج كبار المسئولين

وتناول الوزير في فعاليات مؤتمر الغاز العالمى الذى يعقد في العاصمة الأمريكية "واشنطن" في جلسة "برنامج كبار المسئولين" مجال صناعة الغاز على المستوى العالمى موضوع الجغرافيا السياسية للغاز الطبيعى بحضور رئيس الاتحاد الدولى للغاز استعراض العوامل الجيوسياسية للغاز الطبيعي ودوره المتنامي في مجال خريطة الطاقة العالمية، بالإضافة إلى مستقبل إمدادات الغاز الطبيعى في ضوء الاكتشافات التى تتحقق في مناطق العالم خاصة في منطقة شرق المتوسط.

 

وأشار الوزير إلى أوضاع صناعة البترول والغاز في مصر والتطورات الايجابية التى شهدتها خلال الفترة الأخيرة، والفرص الاستثمارية المتاحة فضلاً عن استعراض الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة لجذب الاستثمارات.