الخميس 30 مايو 2024

«الكهرباء»: نستفيد من خبرات اليابان.. وهناك تشوه في مزيج الطاقة

19-3-2017 | 13:30

أكدت المهندسة صباح مشالى، وكيل أول وزارة الكهرباء لتطوير الأداء والاتصال السياسى، اليوم الأحد، على عمق علاقات تعاون بين مصر واليابان فى مختلفة المجالات.

 

جاء ذلك خلال مشاركتها فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولى الأول لهندسة الطاقة الكيميائية والبيئة الذى عقد بالإسكندرية اليوم.

 

وقالت خلال كلمتها: إن الخطوات الحالية التى تم اتخاذها ومن بينها تنفيذ قطاع الكهرباء لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب اليابانى من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى.

 

وأضافت أن الشركات اليابانية نفذت حتى الآن أكثر من حوالى 6 جيجاوات بالتعاون مع الجايكا، والجيبك، بالإضافة إلى التعاون الحالى مع الجانب اليابانى فى العديد من الأنشطة المتعلقة بقطاع الكهرباء.

 

وأشارت إلى أن هناك العديد من التغيرات العالمية التى تعتبر بمثابة تحديات ستتطلب تغيير فى شكل إنتاج واستهلاك الكهرباء، ومن بينها نضوب الوقود الأحفورى، ومحددات تغير المناخ وخاصة بعد COP 21، بالإضافة إلى تفعيل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

وأضافت أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يلعب دوراً حيوياً فى النمو الاقتصادى لتأمين وصول الكهرباء لجميع المستخدمين النهائيين، ولقد نما القطاع خلال العقد الماضى بسرعة لتلبية الزيادة السريعة فى الطلب على الكهرباء.. بالإضافة إلى التشوه فى مزيج الطاقة حيث تمثل الطاقة المولدة من الوقود الأحفورى (الغاز الطبيعى والنفط) ما يقرب من 90.5%، والباقى من الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح.

 

وأكدت على نجاح قطاع الكهرباء خلال العام الماضى فى سد الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء عن طريق إضافة حوالى6882 ميجاوات منها 3632 ميجاوات كخطة عاجلة.