الأحد 19 مايو 2024

جمال بيومي: ثورة 30 يونيو استردت مكانة مصر الدولية وعمقت علاقاتها بكل الأطراف

أخبار1-7-2018 | 15:23

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق: إن مصر استردت وضعها كدولة وسطية بعد ثورة 30 يونيو، مضيفا إن فترة حكم الإخوان شهدت قطع للعلاقات المصرية السورية وتوترت العلاقات المصرية مع إثيوبيا بعد اجتماع مناقشة سد النهضة المذاع والذي اقترح فيه ضرب إثيوبيا عسكريا وغيرها ما أضر بعلاقات مصر الخارجية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن مصر عبر تاريخها كانت في قلب كل حدث فهي من أعضاء مجموعة الـ77 وهو تحالف مجموعة من الدول النامية، وحركة عدم الانحياز والاتحاد الأفريقي، فضلا عن مكانتها بين الدول العربية وعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، وإنه خلال الخمس سنوات الماضية استعادت مصر ريادتها الدولية من خلال الزيارات الخارجية التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل الأطراف.

وأكد بيومي أن السيسي زار كل الدول العربية تقريبا، وكذلك شارك في كل المناسبات والاجتماعات العربية والأفريقية وتوطدت العلاقات الأفريقية مرة أخرى.

واختتم: إن ثورة 30 يونيو عمقت علاقات مصر الخارجية مع الاتحاد الأوروبي وزادت أوجه التعاون على المستوى السياسي والاقتصادي أيضا من خلال عملهم في مصر في مجالات الطاقة كالكهرباء والغاز وغير ذلك من أوجه التعاون.

    الاكثر قراءة