الجمعة 17 مايو 2024

لجنة الميثاق بالجامعة العربية تؤكد دعمها للعراق لتحسين أوضاع حقوق الإنسان

2-7-2018 | 12:50

أكدت لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) دعمها لجمهورية العراق في جهودها الرامية لتعزيز وتحسين أوضاع حقوق الإنسان بها، ومواجهة التحديات الراهنة بالبلاد.

جاء ذلك خلال كلمة المستشار محمد جمعة فزيع رئيس اللجنة أمام افتتاح الدورة الـ14 للجنة حقوق الإنسان بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم /الاثنين/، والتي خصصت لمناقشة التقرير الدوري الأول للعراق بشأن أوضاع حقوق الإنسان به، بحضور الوكيل الأول لوزارة العدل العراقية حسين الزهيري رئيس وفد العراق.

وقال المستشار فزيع "إن العراق شهد خلال السنوات الأخيرة، التي فصلت بين تقديم تقريره الأول إلى اللجنة في نهاية 2014 وتقديم تقريره الدوري هذا، ظروفا استثنائية فيما يتعلق بحقوق الإنسان، حيث ارتكبت التنظيمات الإرهابية المسلحة انتهاكات واسعة وجسيمة وخطيرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ضد المدنيين من خلال استهدافهم بشكل مباشر وعلى نحو واسع النطاق".

وأضاف أن العمليات الإرهابية والأوضاع الأمنية غير المستقرة تركت أثرا سلبيا للغاية على أعمال الحقوق المنصوص عليها في الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وأشار إلى أن الحوار التفاعلي بين أعضاء اللجنة ووفد العراق بشأن مضمون التقرير الدوري الأول المقدم إلى اللجنة يأتي في الوقت الذي حققت فيه جمهورية العراق تقدما مهما فيما يتعلق بفرض الأمن وسيادة القانون على الأراضي العراقية من خلال عمليات تحرير المناطق التي سيطرت عليها المنظمات الإرهابية المسلحة.

وأعرب فزيع عن تطلع اللجنة إلى الوقوف على أوجه القصور والعقبات التي تعترض الإعمال الكامل لحقوق الإنسان في العراق، وكذلك التدابير اللازمة لمواءمة تشريعاتها وسياساتها مع أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

ولفت إلى أن الدورة الـ14 للجنة هذا العام تأتي بعد مرور 10 سنوات كاملة على دخول الميثاق العربي لحقوق الإنسان حيز النفاذ، حيث يعد الميثاق أبرز معالم التطور الذي شهدته جهود الجامعة العربية في مجال احترام وحماية حقوق الإنسان، إذ يعد الوثيقة الأساسية والوحيدة في إطار الجامعة التي تعنى بمختلف فئات حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وشدد على أن الميثاق يسعى لتحقيق التوازن فيما بين المعايير العالمية لحقوق الإنسان والخصوصية العربية، وتحديدا الثوابت الدينية والثقافية للدول العربية. 

ودعا المستشار فزيع، الدول العربية التي لم تصادق بعد على الميثاق العربي لحقوق الإنسان إلى الإقدام على اتخاذ هذه الخطوة، والدول التي لم تقدم بعد تقاريرها الأولية أو الدورية إلى التقدم للجنة للقيام بذلك في أقرب وقت ممكن. 

ومن جانبه، استعرض رئيس وفد العراق حسين الزهيري، أمام الاجتماع، أوضاع حقوق الإنسان في العراق وحرصه على ترسيخ تلك الحقوق، وأهم التحديات التي تواجهها البلاد.