الأحد 19 مايو 2024

باريس تتعهد بمواصلة جهودها لمعاقبة القائمين على شبكات الاتجار وتهريب البشر

2-7-2018 | 17:04

 تعهد وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان، اليوم الاثنين، بأن تواصل بلاده دعم منظمة الهجرة الدولية وجهود استصدار عقوبات دولية بحق القائمين على شبكات الاتجار وتهريب البشر.

وقال وزير الخارجية - في بيان - إن فرنسا من هذا المنطلق تشارك حاليا في مفاوضات للتوصل لميثاق يضمن هجرة آمنة وشرعيةً ومنظمة حتى يتم إقراره في "مراكش" في ديسمبر المقبل، ويسهم في تحسين الحوكمة العالمية للهجرة.

ووجه وزير الخارجية التهنئة لانطونيو فيتورينو بمناسبة انتخابه في 29 يونيو على رأس المنظمة الدولية للهجرة، مؤكدا ثقته بقدرته وإصراره على صياغة رؤية جديدة لدور وعمل المنظمة في ظل التحديات التي تواجهها.

وأشار لودريان إلى أن تولي شخصية أوروبية رئاسة المنظمة جاء في ظل الرهانات الحاسمة التي تواجهها القارة الأوروبية والتي تستدعي تبني مقاربة شاملة في مجال الهجرة كما ذكر المجلس الأوروبي في خلاصاته الصادرة في 28 يونيو الماضي.

واعتبر لودريان أن المنظمة الدولية للهجرة - التي تأسست عام 1951 - صارت طرفا رئيسيا في إدارة الهجرة والعمل على احترام حقوق الإنسان وحشد التضامن الدولي .

ولفت إلى الدور الأساسي الذي تلعبه المنظمة الدولية في الترويج للتنقل بشكل شرعي وفقًا للقواعد التي تتبناها كل دولة في مجال الدخول وتشغيل الأجانب، وذلك مع الالتزام بحقوق المهاجرين.