الأربعاء 26 يونيو 2024

بدء الملتقى الوطني الليبي التشاوري للقوى الوطنية بالقاهرة

أخبار3-7-2018 | 14:05

بدأ منذ قليل بأحد فنادق القاهرة الكبرى، الملتقى الوطني الليبي "اللقاء التشاوري لقوى الوطنية بجمهورية مصر العربية" برعاية الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة وبتنظيم من مركز الحوار الإنساني.

ويناقش الملتقى أولويات المرحلة والحلول المعقولة الممكن تقديمها سياسيا، ويبحث هيكلية الدولة وما الذي يرجوه الليبيون من نظام الحكم، وهل يفضلون نظاما رئاسيا أم برلمانيا أم مختلطا، وفي البرلمان هل هم أقرب إلى نظام الغرفة الواحدة أم الغرفتين.


ويبحث المشاركون في الملتقى التوافقات التي يمكن التوصل إليها لبناء مؤسستين أمنية وعسكرية محترفة وموحدة، كما يطرحون قضية المحافظة على موارد الدولة الليبية، لا سيما وأن البلاد تواجه صعوبات عدة على المستوى الاقتصادي.


ويعرف مركز الحوار الإنساني أيضا باسم مركز جان هنري دونانت للحوار الإنساني، وهو منظمة غير حكومية مستقلة تأسست في 1999، وتساعد في الوساطة بين الأطراف المتنازعة لمنع أو إنهاء الصراعات المسلحة.

ويهدف إلى تشجيع وتيسير الحوار بين قيادة الأطراف المتحاربة الرئيسية إضافة إلى بحث وتحليل الوساطة وصنع السلام في دعم المشاريع التشغيلية لتحسين الجهود الدولية لتأمين واستدامة السلام.