الأحد 16 يونيو 2024

فيديو جراف.. «مصر تنطلق»: حماية أمن مصر وتحسين معيشة المواطن.. أبرز محاور برنامج الحكومة

3-7-2018 | 14:12

نشرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري، سلسلة فيديوهات، عقب إلقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بيان الحكومة أمام مجلس النواب، والذي حمل شعار مصر تنطلق.


وألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، البيان، أمام مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، وبحضور وزراء الحكومة المصرية.


وجاءت أبرز محاور برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولي على النحو التالي..


المحور الأول: حماية أمن مصر القومي


ويضمن هذا المحور الحفاظ على أمن مصر القومي الداخلي والخارجي وحماية مصالحها المائية وتأمين حدود البلاد.


وسيضمن تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعمل بأقصى جهد وفي أسرع وقت للدخول في مرحلة جني ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي وتمكين الفئات الكادحة من جني ثمار الإصلاح.


 


المحور الثاني: تحسين معيشة المواطن


ويضمن هذا المحور توفير وحدات للإسكان الاجتماعي الملائم لجميع فئت الشعب المصري وتنفيذ خطة طموحة لتطوير العشوائيات ومواجهة مخالفات التعدي على الأراضي الزراعية وأيضا تغطية جميع قرى مصر بمياه الشرب وشبكات متطورة للصرف الصحي بنسبة 100%.


ويشمل أيضا إجراءات لسد الفجوة التموينية مع التركيز على تقديم خدمة تموينية متميزة لأهالي الصعيد وسيناء بالإضافة لتوفير فرص عمل جديدة للشباب.


 


المحور الثالث: التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي


ويشمل هذا المحور إجراءات عاجلة لدعم المواطن من خلال تقديم دعم نقدي للفئات المستحقة وزيادة الحد الأدنى للمعاشات وزيادة المعاشات التأمينية بالإضافة إلى استمرار برامج حماية الفئات الأولى بالرعاية وتوحيدها ببرنامج تكافل وكرامة.


ويشمل أيضا تخفيض الدين الحكومي لأقل من 90% من الناتج المحلي بحلول يونيو 2020، ويستهدف أيضا خفض العجز الكلي بالموازنة إلى 6%.


ويشمل محور التنمية الاقتصادية العمل على زيادة النمو الصناعي إلى 10.7% بحلول عام 2022، بالإضافة إلى خفض نسبة البطالة إلى 8%.


 


المحور الرابع: بناء الإنسان المصري


ويتضمن المحور الرابع دعم بناء الإنسان المصري من خلال ترسيخ الهوية وتفعيل دور المؤسسات الثقافية ونشر ثقافة العلوم والابتكار بالإضافة إلى حماية المجتمع من التطرف الفكري.


وستعمل الحكومة المصرية من خلال برنامجها المقدم لمجلس النواب على تقديم بنية أساسية رياضية ببناء ملاعب مفتوحة و وأندية رياضية جديدة وملاعب كرة حديثة.


وتتبنى الحكومة ووضع نظام تعليمي عصري يهدف لبناء الشخصية المصرية ويرسخ الانتماء.




المحور الخامس: سياسة مصر الخارجية


ووضعت الحكومة المصرية أسس لسياستها الخارجية من خلال الحفاظ على سياسة متوازنة مع كل القوى الدولية وضمان أمن واستقرار الخليج العربي وضمان تحقيق الأمن القومي والأفريقي وتفعيل دور مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ بناء السلام.