الجمعة 27 سبتمبر 2024

اللجنة المكلفة بدراسة بيان الحكومة تضع خطة عملها

3-7-2018 | 15:47

 أعلن وكيل أول مجلس النواب النائب السيد محمود الشريف رئيس اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة بيان برنامج الحكومة، خطة عمل اللجنة حول البيان الذي ألقاه رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، وإعداد تقرير بشأنه للعرض على الجلسة العامة لمجلس النواب. 

وأوضح الشريف - خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء عقب الجلسة العامة للمجلس - :"أنه في ضوء فترة الـ 10 أيام الممنوحة للجنة لإنجاز تقريرها حول بيان الحكومة، فقد تم تقسيم خطة العمل بين نواب اللجنة وفقا لتخصصاتهم ورغباتهم داخل خمس لجان فرعية لدراسة المحاور الخمسة التي تضمنها بيان الحكومة.

وأشار الشريف إلى أن كل لجنة فرعية ستقوم بإعداد ورقة حول المحور الخاص بها، وذلك خلال مدة تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام فقط، على أن تعقد اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة بيان الحكومة اجتماعا يوم الأحد المقبل لعرض تقرير كل لجنة فرعية، تمهيدا لتشكيل لجنة صياغة للتقارير بصورة نهائية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس النواب. 

وأوضح الشريف أن عمل اللجنة يرتكز على تحقيق الشراكة، في إطار مسئولية قيادة سفينة الوطن على طريق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن اللجنة تستهدف أيضا العمل على إيلاء أهمية خاصة في عملها لتحسين الأداء وتقديم حياة أفضل لمواطني شعب مصر. 

ووجه وكيل أول مجلس النواب التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أنه قاد سفينة الوطن في فترة من أصعب فترات مصر المعاصرة، واستطاع أن يعبر بها الكثير من المحن والمصاعب، لتحقيق نهضة مصر الحديثة وإطلاق مسيرة التنمية الشاملة التي انتظرها الشعب كثيرا.

كان رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال قد أحال في الجلسة العامة اليوم بيان حكومة المهندس مصطفي مدبولي إلى لجنة خاصة برئاسة وكيل أول المجلس السيد محمود الشريف، لإعداد تقريرها بشأنه خلال عشرة أيام على الأكثر، وعرضه على الجلسة العامة للبرلمان.

كما دعا رئيس مجلس النواب عقب انتهاء بيان رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي الذي عرض فيه برنامج الحكومة أمام المجلس، اللجان النوعية في المجلس، إلى دراسة ما ورد في بيان الحكومة في نطاق اختصاصاتها، ووضع توصياتها قبل انتهاء اللجنة الخاصة من تقريرها.

يشار إلى أن المادة (126) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم.. ويحيل مجلس النواب بيان رئيس مجلس الوزراء عن برنامج الحكومة إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، على أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض تقرير اللجنة عليه.