الإثنين 20 مايو 2024

«النواب» يرحبون ببيان الحكومة بعد عرضه اليوم.. برلمانيون: متوازن ويلبي الطموحات.. وقضايا التعليم والصحة والعدالة الاجتماعية تشغل أولوية متقدمة بالبرنامج.. وخلال عامين سيشعر المواطن بالتحسن

تحقيقات3-7-2018 | 17:15

الغول: الحكومة وضعت قضايا التعليم والصحة كأولوية والبرنامج يُلبي الطموحات

وهب الله: بيان الحكومة متوازن.. وخلال عامين سيشعر المواطن بالتحسن

الزيني: بيان الحكومة برنامج عمل قابل للتطبيق وليس مجرد وعود

أبو حامد: العدالة الاجتماعية مستمرة كأولوية متقدمة في برنامج الحكومة

 

حالة من الاستحسان والارتياح سادت بين أعضاء مجلس النواب بعد بيان الحكومة الذي ألقاه الدكتور مصطفى مدبولي صباح اليوم أمام مجلس النواب، وذلك للحصول على ثقة البرلمان حسبما نص الدستور، ووصف برلمانيون البيان بأنه متوازن ويلبي طموحات المواطنين ويتوافق مع رؤية الرئيس في الولاية الثانية التي تركز على بناء الإنسان المصري.

وأكد النواب أن قضايا التعليم والصحة والعدالة والحماية الاجتماعية تشغل أولويات متقدمة في برنامج الحكومة الأمر الذي يؤكد أنه خلال عامين سيشعر المواطنين بتحسن في مستوى المعيشة.

 

العدالة الاجتماعية أولوية متقدمة

فقال محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، إن أهم ما جاء في بيان حكومة الدكتور مصطفى مدبولي اليوم هو أنه بناء على ما حققته الحكومة السابقة وبدء من النتائج التي حققتها، مضيفا أن الحكومات السابقة كانت تبدأ من النقطة صفر مما يهدر أي جهود للتنمية أو الإصلاح.

وأكد أبو حامد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن بيان الحكومة اليوم أكد أنه استمرار لتنفيذ الرؤية الموضوعة سابقة وهي رؤية التنمية المستدامة مصر 2030 وأن المرحلة الماضية كانت مرحلة تأسيس وأنه وفقا لخطاب تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة فإن المرحة القادمة هي مرحلة جني نتائج الإصلاح وما تحمله المواطنون ليشعروا بنتائج إيجابية خلال عامين.

وأشار إلى أن البيان ركز على العدالة الاجتماعية والحماية الاجتماعية كثاني محور من محاور البرنامج بعد تعزيز الأمن القومي، وهذا أمر لإيجابي يدل على استمراره كأولوية متقدمة في برنامج الحكومة، مضيفا أن هناك نسبة من المواطنين تعاني من الفقر مما يحتم على الدولة وضع الحماية الاجتماعية كأولوية متقدمة لها.

وأضاف أن بناء الإنسان أيضا محور له أولوية لدى الحكومة في ملفات التعليم والصحة وخدمات المواطنين والتي لها اعتبار قوي في برنامج الحكومة الحالي بآليات تفصيلية مما سيكون له أثر إيجابي مستقبلا، موضحا أن البرنامج في مجمله إيجابي للغاية وسيجني المواطن ثمار ما تحمله من إجراءات اقتصادية صعبة.

وأوضح أنه حان وقت أن يشعر المواطن العادي بنتائج الإصلاح الاقتصادي ويجد مبرر لما تحمله من مشقة خلال السنوات الماضية، مضيفا أن ملفات الصحة والتعليم والثقافة أولوية متقدمة في برنامج الحكومة كما حدد الرئيس خلال خطابه أمام مجلس النواب بعد أدائه اليمين الدستورية يونيو الماضي.

 

قابل للتطبيق

ومن جانبه، قال محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن أهم ما يميز بيان حكومة أنه برنامج عمل قابل للتطبيق وليس مجرد وعود وأحلام غير واقعية، مضيفا أن البرنامج يتوافق مع متطلبات المواطنين ويبشر بالخير بشأن المستقبل.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن البرنامج قدم حلولا لمشاكل المواطنين ووضع أجندة للنهوض بالخدمات والنظر للمواطنين الأكثر احتياجا في قطاعات الإسكان وتخفيف الأعباء والدعم النقدي، مضيفا أن البيان إيجابي ويحمل الخير ويؤكد أن الفترة القادمة ستشهد جني لثمار الإصلاح.

وأشار الزيني إلى أن ملفات الصحة والتعليم ورفع الأعباء عن المواطنين الأكثر احتياجا هي محل تركيز من البرنامج، مضيفا أن الفيصل في تحقيق هذا البرنامج هو التطبيق الفعلي وفق البرامج والمواعيد المحددة.

 

بيان متوازن

فيما قال محمد وهب، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن البيان متوازن واستعرض كل الملفات ويطبق ما طالب الرئيس به بأن يجني المواطن ثمار الإصلاح الاقتصادي خلال عامين، مضيف أن البرنامج تضمن رؤية لخفض معدل البطالة ومواجهة تحديات الزيادة السكانية.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المحاور الأربعة التي نص عليه برنامج الحكومة تستهدف خدمة المواطن المصري، مضيفا أنه من المنتظر أن تفي الحكومة بوعودها وتحقق الرؤية التي عرضها مدبولي اليوم والتي تبشر بالخير.

وأوضح وهب الله أن المؤشرات الحالية والإجراءات التي عرضها برنامج الحكومة يؤكد أنه خلال سنتين سيكون الوضع أفضل على مستوى الحياة العادية للمواطنين، مضيفا أن ملفات البنية الأساسية ومواجهة العشوائية وتقليص البطالة والنهوض بالتعليم والصحة كلها ملفات ركز عليها البرنامج.

 

قضايا التعليم والصحة

قال محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن بيان الحكومة يُلبي طموحات المواطنين ويركز على عدة ملفات كأولوية لها خلال الفترة القادمة، مضيفا أن قضايا الصحة والتعليم كانت مطلبا شعبيا وبرلمانيا وتوجيها للرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بهذه المجالات في خطاب تكليفه للحكومة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الملفات أعلن عنها الرئيس السيسي في خطابه عقب أداء اليمين الدستورية ووضعتها الحكومة كأولوية لها في عملها، مضيفا إن المهم بعد هذا البيان البدء بالتنفيذ ووضع برنامج زمني تلتزم به الحكومة ويستطيع البرلمان أن يتابع ما تحقق من هذه الملفات وفقا له.

وأضاف الغول إن الحكومة السابقة برئاسة المهندس شريف إسماعيل اتخذت قرارات صعبة والشعب كان على قدر المسئولية وتحملها للحفاظ على الدولة، مشيرا إلى المرحلة القادمة هي مرحلة الحصاد مع بدء تطبيق هذا البرنامج مع ضرورة وضع جدول زمني لكل وزارة لتطبيق بيان الحكومة واستراتيجية مصر 2030.