الأحد 16 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يطلق خطة استثمارية جديدة في فلسطين

4-7-2018 | 13:53

 أطلق الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية العمل بخطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي في فلسطين (EIP) والتي تهدف إلى تمهيد الطريق لبيئة عمل أفضل وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وقال المدير العام للمفوضية الأوروبية لمفاوضات الجوار والتوسع، كريستيان دانيلسون - خلال حفل الإطلاق في رام الله بحضورٍ شكري بشارة؛ وزير المالية والتخطيط الفلسطيني - اليوم الأربعاء "إن خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي ستساعد على توفير أموال بهدف الاستثمار في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الفلسطيني، وستعمل الخطة على تمكين ودعم رواد الأعمال المحليين، وستخلق فرص عمل مناسبة في فلسطين، وسيساعد هذا النهج الجديد والمبتكر أيضا على توفير مشاريع للتنمية المستدامة ما كان لها أن تكون ممكنة على الإطلاق أو كانت ستكون على مستوى أصغر بكثير".


واعتمدت خطة الاتحاد الأوروبي للاستثمار الخارجي على ثلاث ركائز: أولها أن الصندوق الأوروبي الجديد للتنمية المستدامة سيوفر ما مقداره 4.1 مليار يورو، لدعم التنمية المستدامة في دول أفريقيا والجوار الأوروبي، كما أنه سيسمح للمشغلين من القطاعين العام والخاص بالاستفادة من نقاط القوة لدى بعضهم البعض..وثانيها، أن المساعدة التقنية والفنية ستمكن من تحسين جودة المشاريع وتجنيد الاستثمار من المؤسسات المالية والمؤسسات العامة، إضافة للمستثمرين من القطاع الخاص.


أما ثالثها فإن اﻟﻣﺳﺎﻋدة اﻹﺿﺎﻓﯾﺔ ﻟﻟﺳﻟطﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ ستعمل على تعزيز ﺑﯾﺋﺔ عمل شاملة وأكثر ملاءمة من خلال تطوير السياسات وسن تشريعات أﻓﺿل في اﻟﺣوار ﻣﻊ اﻟﻘطﺎع اﻟﺧﺎص.


وقد جمع المؤتمر ما بين ممثلي السلطة الفلسطينية، شركات القطاع الخاص، والمؤسسات المالية الدولية وغيرها من الجهات المعنية، لمناقشة الفرص الاستثمارية وطرق التغلب على العقبات أمام الوصول إلى فرص التمويل.. وذلك ضمن التزام الاتحاد الأوروبي القوي بدعم فلسطين لتمكينها من بناء اقتصاد سليم شامل ومستدام.