السبت 1 يونيو 2024

ماكرون يدعو إفريقيا وأوروبا إلى إيجاد حلول رابحة للجميع بشأن مسألة الهجرة

4-7-2018 | 17:12

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إفريقيا وأوروبا إلى وضع حلول رابحة للجميع، لا سيما في ما يتعلق بملف الهجرة.

واستعرض ماكرون -في كلمته التي ألقاها باللغة الإنجليزية أمام نحو 300 من رواد الأعمال في اليوم الثاني من زيارته لنيجيريا- رؤية فرنسا لإنهاء أزمة المهاجرين في أوروبا، حيث أكد الحاجة إلى حل هذه الأزمة على المدى الطويل في إفريقيا.

واعتبر ماكرون أن الحل المستدام يتمثل في بناء مستقبل أفضل في الدول الإفريقية مثل السنغال وساحل العاج ونيجيريا التي يتركها الشباب لغياب الفرص الاقتصادية، لافتا إلى أن أوروبا لن يمكنها استقبال سوى جزء منهم، وإلى الحاجة أن ينجح الأفارقة في إفريقيا.

وشدد ماكرون على ضرورة السيطرة على الزيادة السكانية في البلدان التي تنجب فيها النساء 7 أو 8 أطفال، وعلى الحاجة على مكافحة المهربين الذين لديهم روابط وثيقة مع الإرهابيين الناشطين في منطقة الساحل.

كان ماكرون فد افتتح، صباح اليوم الأربعاء، فرعا لمنظمة "الأليانس فرانسيز" المعنية بالترويج للثقافة واللغة الفرنسية في جميع أنحاء العالم وتضم شبكتها 832 مدرسة يصل عدد طلابها إلى نحو 500 ألف فرد.

كما التقى -في الشق الثقافي من الزيارة- بالكاتب النيجيري الشهير "وول سوينكا" حيث تطرق الحديث بينهما إلى النزاعات الطائفية في البلاد وإلى جماعة "بوكو حرام" الإرهابية وكذلك إلى التعاون الثقافي بين إفريقيا وأوروبا.