السبت 29 يونيو 2024

"القناوي": 93 % نسبة نجاح عمليات زرع الكبد بـ"المنصورة"

22-1-2017 | 17:33

 

الدقهلية ــ سارة زينهم

 

أعلن الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، أن الجامعة لديها أفضل برنامج لزراعة الكبد على مستوى مصر والشرق الأوسط، حيث وصل نجاح البرنامج لإجراء الحالة رقم 490 لزراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمي، بواسطة فريق طبي يضم مجموعة من أمهر الأطباء في مجال زراعة الكبد.

وأشار "القناوي" إلى أن نسبة نجاح عمليات زراعة الكبد بالمركز وصلت الى 93 % خلال عام 2016 م، وهي بذلك تقارب نسب النجاح العالمية، وكذلك نسبة نجاح عملية الزرع بالنسبة للمتبرع 100% , مشيرا إلى أنه يتم عمل زراعة الكبد للمرضى من داخل مصر وخارجها من الدول العربية الشقيقية" اليمن – ليبيا – فلسطين – سوريا ".

وأكد أن الجامعة قدمت دعما لعمليات زراعة الكبد لغير القادرين والطلاب بنصف التكلفة، كما تم دعم 60 % من مرضى الزرع بتبرعات رجال الأعمال والجمعيات الأهلية .

 

وتعد عمليات زراعة الكبد بمركز جراحة الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة الأقل تكلفة على مستوى العالم، حيث يظل المريض يعالج بالمركز مدى الحياة بعد اجراء عملية الزرع، والمركز ملتزم بأخلاقيات الزرع بأن يكون المتبرع من الأقارب من الدرجة الأولى حتى الدرجة الرابعة .

 

كما حصل المركز على العديد من الجوائز العالمية، منها جائزتان في كوريا الجنوبية وإسبانيا في مجال زراعة الكبد .

وأشار محمد عبد الوهاب، المشرف على برنامج زراعة الكبد، إلى أنه تم تدريب عدد من شباب الأطباء في كوريا وميلانو وفرنسا لتنمية مهارات زرع الكبد وتكوين جيل جيد بدعم كامل من الجامعة، ليكونوا نواة للعديد من الفرق التي تقوم بزراعة الكبد للتغلب على حالات الانتظار .

وأكد أن فريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة هو الفريق الوحيد في مصر الذي لا يمارس مهنة زراعة الكبد خارج المركز حفاظا على ان يكون العمل فى الإطار العلمي والأخلاقي .

وأضاف، ان البرنامج يخضع للإشراف المباشر من رئيس الجامعة الذي لا يتوانى عن دعم البرنامج، ويعمل من اجل تذليل جميع العقبات وكان آخرها نقص أدوية المناعة التي كانت تهدد توقف البرنامج وتعرض حياة المرضى للخطر، وتم استيرادها من الخارج نظرا لعدم وجودها داخل مصر وتدخل شخصيا لدى الجهات الحكومية والجمارك للإفراج عن هذه الأدوية .

يذكر أن رئيس الجامعة يقوم بعمل زيارات اسبوعية بعد منتصف الليل للتعرف على المعوقات وكذلك متابعة الحالات ومستوى الخدمة الطبية داخل المركز.