الثلاثاء 28 مايو 2024

برلماني: فساد منظومة التموين ينهك موازنة الدولة

7-7-2018 | 15:38

أكد النائب ممدوح عمارة، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، يبذل جهودا مضنية لضبط الأداء والعمل داخل وزارة التموين من أجل وصول الدعم إلى مستحقيه، مشيرا إلى أن وزير التموين لمس عددا من النقاط الهامة خلال لقائه مع وكيل مديريات التموين بالمحافظات منها تأخر الإجراءات الخاصة بتعديل البطاقات التموينية واستخراج بدل الفاقد وسرعة إنجاز عملية إضافة المواليد الجدد خلال الفترة المحددة.

 

وقال عمارة لـ«الهلال اليوم»، إن وزارة التموين تبذل مجهودا كبيرا لإصلاح منظومة الدعم والذي يصب مستقبلا في صالح مستحقي الدعم، مشيرا إلى أن الاتجاه الراجح والقوي لضمان سلامة وصول الدعم لمستحقيه هو تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي.

 

وأشار إلى أن إضافة المواليد الجدد يساهم رفع العبء عن كاهل الفقراء بعد توسعة حزم الحماية الاجتماعية التي تتماشى مع خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تنتهجها الحكومة، مؤكدا أن الدولة عازمة على إصلاح المنظومة بشكل كامل.

 

وشدد على ضرورة إنشاء قاعدة بيانات كاملة للمستحقين لأن أغلب موازنة الدولة تذهب إلى الدعم الذي يعاني من فساد كبير يرهق وينهك موازنة الدولة وسط التحديات الكبيرة.

 

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم، اجتماعا مع مديري المديريات ورؤساء مكاتب التموين بالمحافظات للإعلان عن آلية إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين، مؤكدا ضرورة تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والقضاء على الروتين وتلافي السلبيات.