الأربعاء 26 يونيو 2024

سول: المحادثات «الكورية الشمالية - الأمريكية» بمثابة بداية عملية نزع السلاح النووي

8-7-2018 | 09:14

رحبت كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، بنتائج الحوار الرفيع المستوى الأخير بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، قائلة "إنه يمثل بداية هامة لجهود إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية".

وقال كيم ايوي كيوم المتحدث باسم مكتب الرئاسة في سول -وفق ما نقلته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية- إن "المحادثات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة التي عقدت في بيونج يانج تمثل الخطوة الأولى في لمراحل نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية".

وأضاف المتحدث - في بيان صدر عنه - "كما هو الحال في أمثالنا القديمة، فإن رحلة ألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، فالبداية هي أهم حدث في العملية برمتها".

وأشارت الوكالة إلى أن البيان جاء بعد يوم واحد من اختتام وزير الخارجية الامريكى مايك بومبيو رحلته التي استمرت يومين لكوريا الشمالية ، ورغم أن أعلى مسؤول دبلوماسي أمريكي وصف أول حوار رفيع المستوى بين واشنطن وبيونج يانج حول نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بأنه "بناء"، ومع ذلك، أعربت كوريا الشمالية عن أسفها على أسلوب واشنطن بالتفاوض، ووصفت موقفها بأنه أحادي الجانب بخصوص نزع السلاح النووي، وهو نهج أشبه بأسلوب العصابات.


وأضاف كيم أن "حكومتنا سوف تتشاور عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لنزع السلاح النووى بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية وإقامة السلام"، مؤكدا أن بلاده لن تدخر جهدا في سبيل المساعدة.