الثلاثاء 14 مايو 2024

دبلوماسي سابق: العلاقات المصرية الصينية تاريخية.. وشهدت تطورا ملحوظا في عهد السيسي

أخبار8-7-2018 | 13:46

قال السفير السيد أمين شلبي، المدير السابق للمجلس المصري للشئون الخارجية: إن مصر والصين تجمعهما علاقات تاريخية منذ الخمسينيات من القرن الماضي، فمصر لها موقع مهم في السياسة الخارجية الصينية؛ لأنها كانت أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية عام 1955، مضيفا إن العلاقات بين البلدين متطورة في مجالات متعددة.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن زيارة وزير الخارجية سامح شكري الحالية للصين تأتي استمرارا لسياق العلاقات المصرية الصينية وتدفع لمزيد من تطوير العلاقات بين البلدين، وإن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون وخاصة الاقتصادي؛ لأن مصر تسعى لتشجيع الاستثمار الصيني خاصة في منطقة قناة السويس.

وأكد شلبي أنه خلال السنوات الأخيرة ونتيجة للسياسة الخارجية المصرية واستراتيجيتها بعد 30 يونيو اتجهت مصر لتعميق وتوسيع علاقتها مع الصين وشهدت السنوات الأربع الماضية تطورا ملحوظا في العلاقات، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي زار الصين مرتين كما أن الرئيس الصيني زار مصر في 2016، وتشغل الصين مكانة هامة في سياسة مصر الخارجية.

وأشار إلى أن البلدين ارتبطتا بعدد من المشروعات التي تنفذها الصين في مصر في مجالات الطاقة والنقل ومجالات حيوية فضلا عن تعاون في المجالات الدولية في ظل مواقف متطابقة بين البلدين بالنسبة للقضايا الدولية والإقليمية. 

كان وزير الخارجية سامح شكري، قد وصل صباح اليوم إلى الصين لإجراء مباحثات سياسية مع كبار المسئولين، منهم نظيره الصيني وانج يي، وكذلك نائب رئيس الجمهورية وانج قيشان، ويعقبه المشاركة في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني المقرر بعد غد الثلاثاء.

    Dr.Radwa
    Egypt Air