الخميس 23 مايو 2024

هيئة قصور الثقافة تصدر كتاب «فن النحت الملون المعاصر»

فن9-7-2018 | 09:05

صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "فن النحت الملون المعاصر"، للدكتور علي الصهبي أستاذ النحت بكلية التربية الفنية بجامعة عين شمس.


ويعد هذا الكتاب أول دراسة متخصصة في النحت المعاصر، وذلك بالبحث عن جذورها في الحضارات القديمة وخاصة الحضارة الفرعونية، والفنون البدائية الأفريقية وغيرها، وكذلك بداياته الأولى في أواخر القرن التاسع عشر. 


ورصد الكتاب الظروف التي دفعت النحاتين إلى الاستفادة من اللون في أعمالهم النحتية وأثر التكنولوجيا في ذلك، وتعقب أثر الحربين العالميتين التي تولد عنها إحساس بالرغبة في الخروج عن المفاهيم التي تجاهلت توظيف اللون في النحت، وكان ذلك بمثابة ثورة في مجال التشكيل النحتي نتجت عنها تراكيب تشكيلية واتجاهات فنية وتقنيات وخامات لم تستخدم من قبل.


وانطلق الكاتب في بحثه في ظاهرة اللون من فكرة تكامل الفنون، والعلاقة بين التصوير وفن النحت، وتطور المفهوم الفلسفي والثقافي للفنان الذي سعى إلى التعبير عن ذاتيته، مما ساهم في تعدد استخدامات اللون في التعبير النحتي، وبالتالي تعدد أساليبه في التقنية، وفي إخراج الأعمال الفنية، مع حرصه على دراسة اللون في علاقاته بعناصر التشكيل النحتي الأخرى كالكتلة والفراغ والملمس.