الخميس 16 مايو 2024

«الشريف»: الاكتشاف البترولي الجديد يغطي احتياجات مصر من المحروقات

أخبار9-7-2018 | 13:29

قال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن الاكتشاف البترولي الجديد التي أعلنت عنه شركة إيني الإيطالية، اليوم، بالصحراء الغربية والذي يعد الاكتشاف الثاني للشركة بمنطقة فاجور في أقل من شهرين، يعمل على توفير العملة الصعبة وتغطية احتياجات البلاد من المحروقات.


وأضاف أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصور لـ«الهلال اليوم» أن الاكتشاف الجديد يوفر رأس المال لتشغيل المشاريع الاستثمارية المتوقفة، كما يساهم في زيادة الدخل القومي المصري، ويرفع معدل احتياطي مصر من الوقود.


ولفت إلى أن الاكتشافات الجديدة ستحول مصر من دولة مستوردة إلى دولة منتجة قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي مثل بعض الدول الغربية، مؤكدا أن زيادة الإنتاج تمكن مصر من التصدير للخارج بعد تغطية احتياجاتها الداخلية.


وأعلنت شركة إيني الإيطالية، اليوم، عن تحقيق اكتشاف نفطي ثان في حقل فاجور بالصحراء الغربية، بحسب بيان من وزارة البترول.


وقالت الوزارة إن الاكتشاف جاء في الموقع الجنوب غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية المصرية، على بعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة.


وكانت الشركة قد أعلنت في مايو الماضي، عن كشف بترولي جديد، في امتياز جنوب غربمنطقة مليحةبالصحراء الغربية بمصر، بحقل فاجور"، وقالت، في بيان صحفي وقتها، إن الاكتشاف الجديد وحفر آبار استكشافية أخرى في حال نجاحها، سيفتح منطقة إنتاجية جديدة في مصر.