الأحد 26 مايو 2024

محافظ بني سويف: تشكيل لجان لمراجعة اشتراطات الحماية المدنية بالمؤسسات الحكومية

10-7-2018 | 18:30

وجه محافظ بني سويف المهندس شريف حبيب، بتشكيل لجان لمراجعة إجراءات السلامة والصحة المهنية واشتراطات الحماية المدنية والمباني الحكومية بكل وحدة محلية على مستوى المحافظة، تضم في عضويتها كافة ممثلي الجهات المعنية والفنية المختصة، وأن تكون تحت إشراف مباشر من السكرتير العام على أن يتم رفع تقارير هذه اللجان للمحافظ شخصيا.


جاء ذلك خلال اجتماعه، اليوم الثلاثاء، برؤساء الوحدات المحلية السبع ورؤساء المصالح والقطاعات الخدمية والحيوية ومديري عموم عدد من إدارات الديوان العام.


وأوضح المحافظ، أن الهدف الأساسي من هذه اللجان توفير حالة مستقرة ومستمرة وغير استثنائية من الجاهزية والاستعداد لمواجهة أية مشكلة طارئة قد تحدث بالمباني الحكومية، مما يعيق تقديم الخدمات للمواطنين، وقد يتسبب في خسائر في الأرواح والمعدات والأجهزة، مع ضمان الاستمرارية في الأداء بكفاءة.


وأشار إلى أهم مهام واختصاصات هذه اللجان ، العمل الميداني المتواصل؛ للوقوف بدقة على الوضع الحالي للمنشآت والمباني الحكومية، من حيث توافر وسائل الحماية المدنية ومستوى فعاليتها ومتطلبات رفع كفائتها وإصلاحها ودعمها لضمان عملها بالقدرة والكفاءة المطلوبة عند الحاجة إليها.


كما تختص اللجان بوضع سيناريوهات للتدريب العملي للتعامل مع المشكلات والأزمات الطارئة، يتم فيها مراعاة التأكد من الجاهزية التامة للأفراد والمعدات والأجهزة المطلوبة عند الحاجة إليها، وضمان سرعة استدعائها عند اللزوم، والوقوف على أوجه القصور لسرعة تقويمها، ونقاط القوة لتدعيمها واستغلالها بالشكل الأمثل.


وشدد المحافظ على أهمية مراجعة ورصد مصادر الخطورة في كل الوحدات والمباني الحكومية مثل التوصيلات الكهربائية وإصلاح التالف منها والعشوائي، فضلا عن رصد وتحديد مصادر الخطورة الممكنة في محيط المنشآت والمباني وإزالتها أو تعديل مواقعها وفقا للقانون وبالتنسيق مع الجهات المعنية .


وأكد أهمية دور التوعية والإرشاد ورفع الوعي العام من خلال المدارس والمساجد والكنائس ومراكز الشباب بكيفية التعامل الجيد والفعال مع الطوارئ والإيجابية وسرعة الإبلاغ عند الاشتباه في حدوث مشكلة ما في الأماكن والمواقع الحيوية وغيرها.