الإثنين 1 يوليو 2024

عباس شراقي: قناطر أسيوط الجديدة ستعمل على تحسين حالة الري بمحافظات الصعيد

أخبار11-7-2018 | 13:33

قال الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد الدراسات الأفريقية، إن مشروع قناطر أسيوط الجديدة الذي سيفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم هو من أهم وأكبر المشروعات المائية خلال السنوات الأخيرة بعد السد العالي، مضيفا أن هذا المشروع سيساهم في تحسين حالة الري في محافظات الصعيد.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه القناطر ستعمل على توفير مياه الري في محافظات الصعيد بدءا من أسيوط وشمالها كبني سويف والفيوم حتى القاهرة، مضيفا أنه ستعمل على رفع منسوب المياه وتوصيلها لقنوات حتى تصل للفلاح والأراضي العالية والبعيدة والموجودة في نهايات الترع.
وأكد شراقي أن مصر هي أعرق مدرسة ري في العالم وتمتلك نهر النيل ولديها شبكة قنوات يبلغ طولها نحو 50 ألف كيلو متر مقسمة إلى 30 ألف كيلو متر قنوات ري و20 ألف كيلو متر قنوات صرف زراعي، مضيفا أن قناطر أسيوط الجديدة سيستفاد منها أيضا في توليد الكهرباء لكنها ليست بالكمية الضخمة مقارنة بما تمتلكه مصر من إمكانيات أخرى كالسد العالي ومحطات عملاقة لتوليد الكهرباء.
وأوضح أن قناطر أسيوط الجديدة تختلف عن القيمة في أنها على أعلى مستوى وكفاءة وسيشعر المزارعين بتحسن كبير بعد تشغيلها وخاصة المتواجدين في نهايات القنوات، مضيفا أن هذا المشروع استمر لعدة سنوات وبذل فيه مجهودا كبيرا وبتكلفة مالية ضخمة.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بكلفة تقدر بـ6 مليارات جنيه تتضمن محطة لتوليد 32 ميجا وات من الكهرباء النظيفة ومحور مرورى من أربعة حارات لحل أزمة المرور فى مدينة أسيوط.