الجمعة 17 مايو 2024

الكرملين: تصريحات ترامب حول "التيار الشمالي ـ 2" لن تعقد المباحثات مع بوتين

12-7-2018 | 14:46

 اعتبر المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، أن تصريحات الرئيس الأمريكي عن مشروع (التيار الشمالي-2) مظهرا من مظاهر المنافسة غير النزيهة، ومحاولة لإجبار أوروبا على شراء الغاز الطبيعي المسال من مصادر بديلة، مشيرا إلى أن هذه التصريحات لن تعقد المباحثات القادمة بين ترامب وبوتين.


وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس "نحن نرى أن هذه مسألة منافسة اقتصادية، وأن على المشترين اتخاذ القرار بشأن تفضيل هذا المصدر أو ذاك على أساس المنافسة الاقتصادية البحتة"، مشيرا إلى أن موسكو أكدت مرارا أنها ضامن يمكن الاعتماد عليه لأمن الطاقة في أوروبا.


وتابع "لا نتفق مع التصريحات المتعلقة باعتماد ألمانيا على الغاز الروسي، لأن مثل هذه الشحنات من غاز الأنابيب لا تؤدي إلى اعتماد دولة على بلد آخر، بل تؤدي إلى الاعتماد المتبادل".


وفي سياق أخر، ذكر بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحث مع مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشئون الدولية علي أكبر ولايتي، خلال اجتماعهما اليوم، الوضع في سوريا وقضايا العلاقات الثنائية والاتفاق النووي مع طهران، مشيرا إلى أن المسئول الإيراني سلم بوتين رسالتين تتعلقان بالدرجة الأولى بالعلاقات الثنائية بين البلدين.


وقال بيسكوف أن ولايتي سلم الرئيس بوتين رسالتين، أحدها من المرشد الأعلى الإيراني والثانية من رئيس الدولة، موضحا أنه تمت مناقشة الوضع في المنطقة والأوضاع في سوريا وتم التأكيد على الالتزام بخطة العمل المشتركة تجاه الاتفاق النووي مع إيران.


وامتنع بيسكوف عن الحديث عما إذا كان تم التوصل إلى تفاهم حول وجود القوات الإيرانية في سوريا، خلال اجتماع بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء.


من جانبه، أعلن علي أكبر ولايتي، أن لقاء رؤساء روسيا وتركيا وإيران حول سوريا سيُعقد في طهران قريبا، مضيفا "أن الرئيس بوتين أبلغنا أنه سيتوجه إلى طهران قريبا للمشاركة في اللقاء حول سوريا"، موضحا أنه سيُعقد اجتماع لرؤساء دول بحر قزوين في المستقبل القريب.