الإثنين 1 يوليو 2024

تيريزا ماي: نشكر ترامب على طرده 60 مسئولا روسيا من أمريكا

13-7-2018 | 16:47

قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تريزا ماي" - خلال المؤتمر الصحفي مع ترامب - إنها أعربت عن شكرها لترامب لدعمه لبلادها في "الاستخدام المروع" -على حد قولها- لغاز الأعصاب في مدينة "ساليزبري"، وذلك من خلال قيامه بطرد 60 مسئولا استخباراتيا روسيا من أمريكا.

وأعربت ماي عن ترحيبها باجتماع الرئيس الأمريكي مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" في العاصمة الفنلندية "هلسنكي" والمقرر له يوم الاثنين المقبل.

وأضافت إنها اتفقت مع ترامب على ضرورة الاستمرار في ردع ومكافحة جميع الجهود الرامية إلى تقويض ديمقراطياتنا.

وفي الشأن الاقتصادي، أعربت ماي عن رغبتها في المضي قدما في التعاون الاقتصادي بين بريطانيا وأمريكا وفي الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، مشيرة إلى أنها وترامب اتفقا اليوم على أنه سيتم مواصلة اتفاق التجارة الحرة الطموح بين واشنطن ولندن عند مغادرة الأخيرة للاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع رئيسة وزراء بريطانيا - إن العلاقات بين البلدين تعد أمرا ضروريا لقضية الحرية والعدالة والسلام، مضيفا أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يربطهما تراث تاريخي مشترك ولغة مشتركة وأبطال مشتركين.

ووصف ترامب قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي عقدت مؤخرا بأنها "مثمرة للغاية"، مشيرا إلى ان أولويته خلال القمة كانت هي جعل أعضاء حلف شمال الأطلسي الآخرين يدفعون حصتهم العادلة والكاملة في الدفاع المشترك.

وتوجه الرئيس الأمريكي بالشكر إلى بريطانيا على مساهمتها في الدفاع المشترك للحلف، معلنا أنه تلقي تعهدات من أعضاء الحلف بزيادة نفقاتهم الدفاعية وأن يتم فعل ذلك في وقت مناسب.