السبت 18 مايو 2024

بطل بلا بطولة والدوري الإسباني كلمة السر.. مفارقتان في جائزة أفضل لاعب بالمونديال

14-7-2018 | 19:01

يسدل الستار، غدًا الأحد، على بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، بلقاء الدور النهائي الذي سيجمع بين منتخبَي فرنسا وكرواتيا على ملعب لوجينيكي.

ومن المنتظر أن يعلن غدًا بعد المباراة النهائية عن هوية أفضل لاعب في مونديال كأس العالم 2018.

وفي السطور التالية نستعرض مفارقتَين عن جائزة أفضل لاعب في السنوات الأخيرة..

بطل بلا بطولة

منذ أن جمع البرازيلي روماريو بين لقب بطل كأس العالم وجائزة أفضل لاعب، لم ينجح أي لاعب في جمع الجائزتين، بداية من البرازيلي رونالدو في مونديال 1998، حيث حصد منتخب البرازيل المركز الثاني بعد الهزيمة على يد منتخب فرنسا في المباراة النهائية، ثم الحارس الألماني أولفر كان، حيث احتل منتخب ألمانيا المركز الثاني بعد الهزيمة على يد منتخب البرازيل بهدفين مقابل لا شيء.

وعلى خُطى رونالدو وأولفر، حصد الفرنسي زين الدين زيدان لقب أفضل لاعب في مونديال ألمانيا عام 2006، بينما احتل منتخب فرنسا المركز الثاني بعد الخسارة بركلات الترجيح أمام منتخب إيطاليا، ثم الأوروجوياني ديجو فورلان، في مونديال جنوب إفريقيا عام 2010، بينما احتل منتخب الأوروجواى المركز الرابع.

وأخيرًا الأرجنتيني ليونيل ميسي عام 2014، حصد جائزة أفضل لاعب، ولكن منتخب الأرجنتين احتل وصافة المونديال بعد الخسارة على يد منتخب ألمانيا بهدف نظيف.

ولم يحقق سوى 3 لاعبين فقط لقب كأس العالم ولقب أفضل لاعب في البطولة، هم: باولو روسي عام 1982، أرماندو ماردونا عام 1986، البرازيلي روماريو عام 1994.


الدوري الإسباني

منذ مونديال 2006 ومَن يحصد جائزة أفضل لاعب في مونديال كأس العالم لاعب من الدوري الإسباني، بداية من النجم الفرنسي المعتزل زين الدين زيدان في مونديال ألمانيا عام 2006، وكان لاعبا في فريق ريـال مدريد، مرورًا بالأوروجوياني دييجو فورلان لاعب أتيليتكو مدريد في ذلك الوقت، وأخيرًا الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب فريق برشلونة.

ويعد الحارس الألماني أوليفر كان آخر لاعب من خارج الدوري الإسباني يحصد جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس العالم عام 2002، حيث كان يلعب في فريق بايرن ميونخ الألماني.

    الاكثر قراءة