الأحد 9 يونيو 2024

انطلاق قطار «قوائم انتظار المرضى».. الصحة تضع خطتها لعلاج المرضى.. وبرلمانيون: استخدام الوسائل التكنولوجية يوفر الوقت والجهد.. والخطة المتبعة قادرة على تحقيق التحدي الصعب

تحقيقات16-7-2018 | 16:41

رضوان: ميكنة نظام الصحة يساهم في علاج القصور

عبدالمسيح: خريطة الصحة الجديدة رائعة وحيوية

اعتبر برلمانيون أن الجهود التي تبذلها الحكومة للقضاء على قوائم انتظار المرضى خلال فترة زمنية قصيرة قبل تنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل، قادرة على تحقيق تحدِ طبي صعب للغاية وسط بنية طبية متآكلة وتعاني من خلل كبير، مشيرين إلى أن المنظومة التي وضعتها وزارة الصحة باستخدام التكنولوجيا مهمة للغاية في القضاء على قوائم الانتظار بشكل سريع وقوي.

وعقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمس ، 3 اجتماعات لمراجعة الخطة الموضوعة للقضاء على قوائم انتظار المرضى والتدخلات الطبية الحرجة بمستشفيات الجمهورية خلال 6 شهور، بعد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وجهت وزيرة الصحة والسكان في الاجتماع الأول بلجنة قوائم الانتظار، بالإسراع من تطبيق الميكنة من حيث تسجيل المرضى لبياناتهم في موقع الكتروني، لمعرفة أعداد قوائم الانتظار، فضلاً عن تحديد كل مستشفى وربط قاعدة بيانات المرضى على كل مستشفى طبقاً للتخصصات الطبية بكل مستشفى.

كما وجهت وزيرة الصحة والسكان بتشكيل فريق للصيانة الدائمة للأجهزة الطبية، فضلاً عن تشكيل فريق مركزي مكون من تخصصات طبية مختلفة.

خريطة حكومية للقضاء على قوائم انتظار المرضى

الدكتورة إليزابيث عبد المسيح شاكر، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، قال إن الخطوات التي تنتهجها وزارة الصحة بشأن قوائم انتظار المرضى والتدخلات الطبية الحرجة بمستشفيات الجمهورية، خطوات جيدة ومبشرة بالخير، تأتي على رأسها تشديد وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد على ميكنة وتسجيل المرضى بشكل دوري، فضلا عن منع حصول الأطباء الذين وقع الاختيار عليهم ضمن المشروع على أجازات حتى الانتهاء من قوائم الانتظار.

وأكدت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن أكبر تحدي هو تنفيذ خطوات وإجراءات القضاء على قوائم انتظار المرضى على أرض الواقع، وسط التحديات الكبرى التي تعصف بقطاع الصحة وتحتاج إلى إعادة هيكلة كاملة.

ولفت إلى أن تدشين موقع إلكتروني يعمل كحلقة وصل بين المريض والمستشفيات الطبية خطوة تنجز المهام المطلوبة وتحافظ على حقوق المريض وتقضي على المحسوبية والفساد، مشددا على ضرورة استخدام الميكنة والأساليب التكنولوجية في كل الخدمات الحكومية.

استخدام التكنولوجيا

أكد الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن الإجراءات التي تنتهجها الحكومة المتمثلة في وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد للقضاء على قوائم الانتظار ستأتي بنتائج جيدة ومثمرة في القريب العاجل، مشيرا إلى أن الخطة الموضوعة قادرة على تحقيق مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم انتظار المرضى.

وقال عضو لجنة الشئون الصحية لـ«الهلال اليوم» إن ميكنة وتسجيل أسماء المرضى أهم خطوة من خطوات القضاء على قوائم الانتظار، لافتا إلى أن تشديد الرقابة على العمل الطبي ومحاسبة المقصرين أولى خطوات إصلاح منظومة القوى البشرية العاملة في القطاع.

وأضاف «رضوان» أن الوقت الحالي لا بد فيه من الاعتماد على أدوات التكنولوجية الحديثة خاصة في المنظومة الصحية، مشيرا إلى أن الاعتماد على التكنولوجيا لا يهدر الوقت ولا الأموال بل يحافظ ويجدول آليات العمل بالمنظومة بعيدا عن المحسوبية والفساد.

ولفت إلى أن استخدام التكنولوجيا مهم جدا ولا يمكن تجاهلها وإلا فسدت المنظومة الصحية لأن التكنولوجيا أعلى دقة وأسرع وقتا وأقل تكلفة.