الأحد 9 يونيو 2024

القوات السورية تحقق تقدما "استراتيجيا " جنوب البلاد

16-7-2018 | 18:31

 حققت القوات السورية، اليوم /الإثنين/، تقدما "مهما " جنوب البلاد ، وذلك من خلال سيطرتها على تلة استراتيجية تطل على هضبة الجولان "المحتلة" ، حسبما أفادت تقارير إعلامية.

وأعلن التلفزيون الرسمي السوري سيطرة القوات على "تل الحارة" الاستراتيجي جنوب البلاد.

وعقب عملية عسكرية بدأتها في 19 يونيو الماضى ، ثم اتفاق تسوية أبرمته روسيا مع فصائل معارضة، تمكنت القوات السورية من استعادة أكثر من 80 % من محافظة "درعا"، التي لم تعد الفصائل المسلحة تتواجد سوى في ريفها الغربي.

وتدخل بلدات "درعا " تباعا إلى اتفاق التسوية، الذي خرج بموجبه مئات المقاتلين والمدنيين أمس /الأحد / من مدينة "درعا"، مركز المحافظة.

وصرح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، بأن القوات الحكومية سيطرت على بلدات : الحارة وسملين وزمرين ، بعد موافقة الفصائل المعارضة فيها على الاتفاق الذي ينص على دخول مؤسسات الدولة وتسليم المقاتلين سلاحهم الثقيل والمتوسط.

كما تمكنت تلك القوات من السيطرة أيضا على بلدة "الطيحة" بعد معارك مع مقاتلين معارضين رافضين للتسوية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن مصدر عسكري ، استعادة الجيش السوري عددأ من القرى بينها "الطيحة "بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين وتدمير أسلحتهم وعتادهم.

وبعد استعادتها الجزء الأكبر من محافظة "درعا" ، تشن القوات الحكومية منذ صباح /الأحد/ حملة قصف عنيف على مواقع سيطرة الفصائل المعارضة في محافظة "القنيطرة" .

وتسيطر تلك الفصائل على الجزء الأكبر من المحافظة، بما فيه القسم الأكبر من المنطقة العازلة في هضبة الجولان.

ويرى محللون أن العملية العسكرية في محافظة "القنيطرة " صعبة ومعقدة لقربها من إسرائيل.